موناكو | معلومات عن موناكو | أبرز المعالم السياحية والأنشطة في موناكو

موناكو | معلومات عن موناكو | أبرز المعالم السياحية والأنشطة في موناكو

22 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إمارة موناكو هي دولة مستقلة متميزة بسحرها الجمالي فهي تقع في منطقة الريفيرا الفرنسية تحديدًا على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، تصنف ثاني دولة مستقلة في العالم.

وتُعد من أكثر البلاد كثافة سكانية على الرغم من صغر حجمها، ولكنها تمتاز بمستوى معيشة مرتفع حيث تسجل أعلى ناتج محلي، وأدنى مستوى بطالة على مستوى العالم.

تمتاز بالطبيعة الجبلية نظرًا لوقوعها على بداية هضاب جبال الألب، ولكنها تمتلك أجمل المعالم والأماكن السياحية على نحو يجعلها تعتمد في اقتصادها على المجال السياحي.

معلومات عن موناكو

يرجع عمر إمارة موناكو إلى القرن الثالث عشر وأول من قام بتأسيسها الأسرة الملكية “جنوة” وقاموا ببناء قلعة مقر لهم كمستعمرة عام١٢١٥م، وهو الآن يطلق عليه “قصر الأمير رينيه”، ثم خضعت بعد ذلك لحكم “آل غريمالدي” في عام١٢٩٧م.

وفي عام١٧٨٩م قامت فرنسا بفرض سيطرتها على الإمارة حتى عام١٨١٤م، ثم أعلنت الإمارة استقلالها تمامًا من السيطرة الفرنسية تحديدًا في عام١٨١٦م.

وأصبح نظام الحكم في الإمارة ملكي دستوري، حيث يحكمها الآن الأمير ألبرت الثاني من نسل الأسرة الحاكمة آل غريمالدي.

وعلى الرغم من استقلالها إلا أنها تخضع  للدفاع الوطني و الحماية الفرنسية.

الموقع الجغرافي

تعتبر موناكو ضمن قارات أوروبا فهي تتواجد مباشرةً على خط الساحل حيث يحدها من الجنوب والجنوب الشرقي البحر الأبيض المتوسط، تحيط بها فرنسا من ثلاث جهات.

تبعد مسافة ٨كم عن الحدود الإيطالية، وتبلغ المساحة الإجمالية لها ٢.٠٥كم٢ وهي تأتي بعد مدينة الفاتيكان ضمن أصغر دول.

وتنقسم الإمارة إلى ثلاثة مناطق؛ منطقة الصخرة وقصر الأمير، ومنطقة التسوق، ومنطقة وسط المدينة.

وتبعد موناكو عن مدينة نيس الفرنسية مسافة ٢٠كم، بينما تبعد عن الريفيرا الفرنسية مسافة ١٣٤كم.

وحوالي ١٨٨كم بينها وبين الريفيرا الإيطالية أي أنها تتمتع بموقع استراتيجي مميز للغاية.

طبيعة المناخ في موناكو

تتمتع موناكو بمناخ معتدل على مدار السنة فهي تتأثر بمناخ البحر الأبيض المتوسط، ويمتاز مناخها خلال فصل الشتاء تحديدًا بالاعتدال في درجات الحرارة وخلال شهر يناير يعتبر الأكثر برودة.

تصل درجة الحرارة ٨°، ولا تقل عن ذلك ويُشكل متوسط هطول الأمطار ٧٧سم كما أنها تمتاز بقلة هطول الأمطار طوال العام.

أما في الصيف تمتاز بالهواء المُنعش والمناخ المميز بنسيم البحر، ويكون معدل درجات الحرارة فيه ٢٦° مما يجعل فصل الصيف من أفضل الأوقات للسياحة.

الطبيعة السكانية لـ موناكو

يبلغ إجمالي سكان موناكو ٤٠ ألف نسمة ويبلغ السكان الأصليين أقلية مقارنةً بين السكان الأجانب، حيث يأتي في المرتبة الأولى السكان الفرنسيين، تليها الإيطاليين، وجديرًا بالذكر بأن في عام١٩٥٨م تم صدور قانون بمنع منح الجنسية لغير الفرنسيين.

وتتنوع اللغات واللهجات في الإمارة  حيث تعتبر اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في البلاد، بينما يتحدث السكان الأصليين الموناكيون لهجة قريبة من لهجة أهل جنوة وهي اللهجة الموناكية، بالإضافة إلى انتشار اللغة الإنجليزية والإيطالية.

وفيما يخص الديانة الرسمية في البلاد تم إصدار قانون دستوري في التاسع عشر من نوفمبر بحرية اعتناق الأديان وهو ما يطلق عليه اليوم الوطني في موناكو.

ولكن أغلبية السكان يتبعون الديانة المسيحية الكاثوليكية بنسبة تصل إلى ٨٠%، تليها الديانة اليهودية بنسبة ١.٧%، والاسلام بنسبة ٠.٠٤%.

أما بشأن العملة الرسمية المتداولة هي اليورو.

اقتصاد إمارة موناكو

يطلق على إمارة موناكو موطن الأغنياء، نظرًا لكون مواطنيها الأكثر ثراءً في العالم، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد حوالي 165.420ألف دولار وهو أعلى ناتج عالميًا؛ مما جعلها تمتاز بانخفاض معدلات الفقر.

بالإضافة إلى انخفاض معدل البطالة أيضًا بنسبة ٢%، فهمي تمتلك عدد كبير من العمالة المتنقلة للعمل على تنفيذ خطط التوسع واستصلاح أراضي من البحر الأبيض المتوسط.

وكانت قديمًا تشتهر بكثرة مقرات لعب القمار التي كانت تعتمد عليها بشكل أساسي في اقتصادها بنسبة تصل إلى ٧٠%، ولكنها انخفضت الآن بشكل ملحوظ لتُشكل عائد ٥%فقط.

وتحتكر الإمارة قطاع الخدمات البريدية، وسوق التبغ.

وتعتمد أيضًا على العائد من المهرجانات والحفلات الموسيقية التي تُقيم على أراضيها سنويًا،  بالإضافة إلى تنظيم السباقات واشهرها سباق الفورملا.

وتضم أكبر نادي لكرة القدم وهو “نادي موناكو” كل هذا يُشكل عائد اقتصادي للبلاد.

فضلًا عن الدور السياحي الذي يعد الآن مصدر أول وأساسي في الحالة الاقتصادية

وذلك بسبب توجه فئة عديدة من المستثمرين ومشاهير الأغنياء والفنانين بالاستثمار بكافة أنواعه وتحديدًا العقاري في موناكو نظرًا لجمالها الساحر الذي يجعلها في أولويات السُياح، وعدم فرض الدولة ضرائب على المستثمرين والشركات التجارية.

أبرز المعالم السياحية والأنشطة في موناكو

تضم موناكو العديد من المناطق والمعالم السياحية المتنوعة، حيث تم تقسيم تلك المناطق لتكثيف وتنوع الاماكن السياحية بين الأماكن التاريخية والمتاحف والشواطئ والحدائق؛ نظرًا لاعتماد اقتصاد البلاد عليها لكونها مقصد رئيسي للسُياح، ومن أبرز الأماكن السياحية ما يلي:

قلعة موناكو

تعد القلعة من أبرز الأماكن التاريخية التي المتميزة والتي يقصدها الكثير من السائحين من مختلف أنحاء العالم للاستمتاع بمشاهدة التاريخ العريق حيث يرجع تاريخ بنائها إلى ٦٠٠عام قبل الميلاد.

وتم بناؤها فوق هضبة صخرية ضخمة مُطلة على البحر الأبيض المتوسط مما يجعلها تمتلك أجمل إطلالة في العالم.

ولا يقتصر الأمر على الاستمتاع بالإطلالة المميزة فيمكنك القيام بعدة نشاطات ومن أبرزها زيارة متحف الأقيان غرافيك الذي يحمل أحقاب التاريخ، بالإضافة إلى التجول في الشوارع التاريخية التي تسرد الأحداث التاريخية في مضمونها.

قصر الأمير في موناكو 

حديقة الفريدة جاردن اكزوتيك

صممت تلك الحديقة على قدر عالي من الإبداع والاحترافية، فهي تضم الأشجار والنباتات النادرة والتي يبلغ عمر البعض منها أكثر من مائة عام، فإذا كنت من محبي الزهور والنباتات فتلك رحلتك المميزة.

صُممت الحديقة بشكل انحداري يمكنك منه الاستمتاع برؤية منظر النباتات بالكامل مما يجعلها مختلفة عن غيرها.

ويمكنك الاستمتاع في وسط أكبر مجموعة من النباتات الشوكية النادرة التي تبلغ ألف نوع مختلف، بالإضافة إلى مشاهدة مجموعات الزهور المميزة التي أطلق عليها لقب زهور موناكو نظرًا لشدة جمالها الذي يعبر عن تاريخ وطبيعة البلاد.

حديقة الفريدة جاردن اكزوتيك

شاطئ لار فوتو

وهو أول شاطئ تم تأسيسها في موناكو يمتاز بالجمال الساحر والمياه الزرقاء الهادئة مما يجعله الاختيار الأول لمحبي الاسترخاء.

يمتاز الشاطئ بأنه مناسب للعائلات نظرًا لهدوئه، بالإضافة إلى اعتباره شاطئ آمن على الأطفال بسبب خلو مياهه من الأمواج.

شاطئ لارا فوتو

قلعة انطوان

القاعدة التاريخية الأولى في موناكو وهي أول قاعدة عسكرية تم بنائها كحصن، أما الآن فهي تقام فيها الاحتفالات والمهرجانات الفنية والموسيقية والتي تقام بكثرة خلال فصل الصيف.

ويعتبر المكان المميز لمحبي الفنون والاستعراضات الموسيقية.

قلعة انطوان في موناكو 

حلبة سباق الفورمولا واحد

من أشهر سباقات السيارات على مستوى العالم تقام في حلبة موناكو وهي تمتاز بممرات السباق ذات الزوايا الضيقة لإضافة الحماس والصعوبة في السباق وإظهار مدى مهارة المتسابقين وهذا ما كان سببًا في شهرتها.

حلبة سباق الفورمولا واحد

متحف المحيطات في موناكو

وهو متخصص في عرض الحياة المائية بشكل يخطف الأنظار، وهو المكان المثالي لمحبي الحياة البحرية وتفاصيلها.

حيث يمكنك الاستمتاع بمشاهدة هياكل أسماك القرش، والسلاحف العملاقة، وجميع أنواع هياكل الكائنات البحرية.

بالإضافة إلى استكشاف أنواع الأسماك التي تعيش في البحر الأبيض المتوسط ليضيف لك متعة فريدة.

متحف المحيطات في موناكو 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك