هرم النشاط البدني ماهو ؟ فوائده وكيفية تطبيقه في حياتنا

هرم النشاط البدني ماهو ؟ فوائده وكيفية تطبيقه في حياتنا

3 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هرم النشاط البدني هو بمثابة دليل يعمل على وضع مخطط للنشاط البدني الذي يحتاجه الجسم، على أن يكون النشاط اليومي سهلًا وروتينيًا في الحياة اليومية.

أن هرم النشاط البدني في فكرته وجوهره مثل الهرم الغذائي ، فأن الجزء الأهم به في الأسفل وتتدرج الأهمية لتصعد لأعلى من حيث أهمة الأنشطة البدنية في الحياة اليومية الصحية .

يعتبر الهدف الأساسي من هرم النشاط البدني هو العمل على رفع مقدار النشاط البدني اليومي بشكلاً تدريجياً مما يحد من الخمول والكسل وتنشيط كل أعضاء الجسم بشكل صحي.

ما هو هرم النشاط البدني

أن الهرم الغذائي وهرم النشاط البدني يسعيان لتحسين الصحة العامة للجسم من خلال القيام بالأنشطة الصحيحة والمناسبة وتناول الأكل المغذي والصحي بالكميات المطلوبة.

أهم الأنشطة البدنية اليومية تشرع من أسفل الهرم وتلك الأنشطة تعتبر هي الأهم للصحة وممارستها تعد شبه إلزامية وبشكل روتيني للأستفادة منها.

أن إتباع توصيات الهرم البدني يجعل من يمارسه أكثر نشاطًا كذلك يساعدهم في تأسيس روتين يومي صحي بسبب ممارسة الأنشطة التي يوصي بها الهرم البدني للنشاط.

يعمل الهرم في المحفاظة على صحة القلب والعظام والعضلات ليكونوا في أحسن حال إلى جانب رفع القدرة على التحمل مع ضمان ممارسة الأنشطة بصورة سليمة وصحية.

كما معظمنا يعلم أن النشاط البدني يعد أحد أهم الأنشطة وأكثرها أهمية لتكون أجسامنا في صحة مثالية وجيدة.

فأن إتباع الأنشطة والتمارين يمد الجسم بما يلزمه من التغذية والأكسجين للأنسجة.

لدعم صحة القلب والأوعية الدموية بشكل صحي وفعال عليك بالنشاط البدني المخطط والمدروس.

فحتى إذا أخذت قرار المشي لمدة 30 دقيقة في أيام محددة من الأسبوع فهذا سيحد من أحتمالية الإصابة بالأزمات الصحية .

مستويات النشاط البدني

أول مستوى من هرم النشاط البدني

يقوم هذا المستوى على النشاط البدني المعتدل في القوة فيتمثل في كل من المشي أو التجول أو حتى ممارسة الجولف، ولتحقيق الهدف منه يجب أن يكرر فيما لا يقل عن خمسة أيام في كل أسبوع لمدة حوالي 30 دقيقة أو أكثر على مدار اليوم.

ثاني مستوى من هرم النشاط البدني

حين يتم الحديث عن هذا المستوى فسنصعد لمستوى نشاط شديد أو قوي يكون في أنشطة الركض وركوب الدراجات أو الرقص ويجب أن يكرر هذا النشاط لا يقل عن ثلاثة أيام من كل أسبوع وليشتمل على التمارين عالية الكثافة والمترتب عليها أرتفاع معدل ضربات القلب بصورة واضحة وتستمر تلك التمارين لقرابة عشرين دقيقة كأقل شيء بشكلاً يومياً.

ثالث مستوى من هرم النشاط البدني

من خلال هذا المستوى تتم ممارسة التدريبات القوية نوعاً ما والمرتبطة بشكل ما مع الرياضات البسيطة كالمشي لمسافات طويلة أو لعب مباريات التنس وخلال القيام بهذا المستوى يستلزم التكرار لمدة ثلاثة أيام بالأسبوع وضمان ممارسة تدريبات عالية الكثافة أو القيام بنشاط قوي لقرابة 20 دقيقة يومياً.

رابع مستوى من هرم النشاط البدني

عن طريق هذا المستوى يتم القيام بتمارين اللياقة العضلية التي تعرف في تمارين رفع الأثقال أو تدريبات الجمباز، يجب أن يتم التكرار لهذه التمارين بدايةً من يومين وحتى ثلاثة أيام من تمارين المقاومة التي يتم فيها التحميل على العضلات بعدادت من ثمانية إلى 12 تكرارًا خلال من مجموعتين إلى أربع مجموعات في كل مجموعة عضلية.

خامس مستوى من هرم النشاط البدني

هذا المستوى الأخير هو مخصص لبشد العضلات ويجب أن يكرار خلال ثلاثة أيام بحد أدنى في الأسبوع مع القيام ببعض التمارين المرونة التي يتم عن طريقها شد العضلات لتكون أطول من الطبيعي وتستمر من بين 10 حتى 30 ثانية ،مع التكرار في كل مجموعة عضلية من مرتين حتى أربعة مجموعات.

فوائد النشاط البدني

إدارة الوزن

يعتبر كل من نظام الأكل والأنشطة البدنية هل الدور الأهم في إدارة الوزن الصحي.

ففي حالة زيادة الوزن يرجع هذا لاستهلاك سعرات حرارية أكثر من مطلوب من خلال الأكل والشرب مع قلة كمية السعرات الحرارية التي تحرق حتى تلك المحروقة أثناء النشاط البدني.

تقليل المخاطر الصحية بالجسم

أن أكثر سببين رئيسيين للوفاة في الآونة الأخيرة هي كل من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

لهذا فأن القيام بممارسة حوالي 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من النشاط البدني البسيط والمعتدل  يقلل من التعرض المحتمل لخطر الإصابة بهذه الأمراض.

كما يمكن الحد من المخاطر المرضية بصورة كبيرة من خلال النشاط البدني.

فيمكن أن يكون النشاط البدني المنتظم هو عامل من عوامل تقليل ضغط الدم وتحسين معدلات لكوليسترول.

تحسين القدرة على الأنشطة اليومية

أن الأنشطة اليومية هي تلك الأنشطة التي نقوم بها يومياً بشكل نمطي وروتيني مثل تسلق السلالم أو النزول والتجول لشراء البقالة أو اللعب مع الأخرين مثلاً.

فهناك من لا يقدر على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي وصحي ففي الطبيعي يكون البالغون النشطون بدنيًا في مرحلة منتصف العمر أو كبار السن فهم الأكثر عرضه لتلف وضعف العضلات لذا هذه التمارين سوف تحسن من نشاطهم وحركتهم.

تطبيق هرم النشاط البدني في الحياة اليومية

تعتبر طريق تطبيق أو استخدام هرم النشاط البدني في الحياة اليومية أمراً سهلاً وعملياً فهو من خلال إتباع الإرشادات الخاصة به التي ذكرنها من خلال مستويات الهرم المختلفة، على أن بداية النشام من أسفل الهرم مع أختيار مجموعات من التمارين التي تتماشى مع الحالة الصحية لكل جسم  وليتم ممارستها كل يوم.

الحرص على بناء العضلات وتقويتها حتى يتم زيادة عامل التحمل في الجسم كما أنه لابد من الحد من ساعات الجلوس أو أوقات تيبس الجسم، كما يجب أولاً التأكد من الممارسة الصحيحة والدقيقة لكل مستوى قبل الشروع في الدخول للمستوى الثاني حتى يجنى فائدة المستوي داخل هرم النشاط البدني.

ما هي أنواع النشاط البدني

– النشاط الهوائي: يعتبر هذا النشاط الذي فيه العضلات الكبيرة الموجودة داخل الجسم تتحرك بقوة ومثال لهذا عضلات الذراعين والساقين، ويعرف النشاط أنه يزيد من ضربات القلب وصعوبة في التنفس خلال ممارسة النشاط، لكن مع الوقت يكون كل من القلب والرئتين أقوى ويقدرا على العمل بصورة صحية وهذه الأنشطة كالجري والسباحة والمشي وركوب الدراجات والرقص والقفز بالحبل وغيرهم.

– تقوية العضلات : تعمل هذه الأنشطة على تعزيز وتقوية العضلات ورفع من قدرتها على التحمل ومنها تمارين الدفع والضغط، ورفع الأوزان، وتسلق السلالم.

– تقوية العظام: يساهم هذا النشاط على تقوية العظام قوية كعظام القدمين والساقين وهذه الأنشطة تتمثل في الجري والمشي والقفز على الحبل ورفع الأوزان وغيرهم.

– الاستطالة:  هو يعمل على الرفع من مرونة العضلات والمفاصل التي حولها مع رفع المقدرة على حركة المفاصل بكفاءتها تامة.

أهم النصائح قبل البدء بالنشاط البدني

  • يجب أن تمارس الأنشطة البدنية لتحسين مستوى اللياقة البدنية.
  • التخطيط لأنشطة ملائمة للأهداف الصحية ومستوى اللياقة البدنية المرغوب فيه.
  • أن تكون البداية بالتدريج مع العمل برفع مستوى النشاط مع مضي الوقت.
  • التنوع مع التوزيع للأنشطة على مدار الأسبوع.
  • أن يأخذ بعض أدوات الأمان للرياضة مثل الخوذة، وواقي الكوع والركبة، والنظارات واقية في ركوب الدراجة الهوائية.
  • الحرص على ممارسة النشاط البدني داخل أماكن آمنة ومناسبة.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك