سبعة أسباب جعلت “الصفارة” مسلسل في اللذيذ منه | حاتم منصور

سبعة أسباب جعلت “الصفارة” مسلسل في اللذيذ منه | حاتم منصور

6 Apr 2023
حاتم منصور
سينما مصرية
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مع بدء كل موسم رمضاني، تدخل بعض المسلسلات بـ”كروت” قوية تسويقيًا تكفل لها الجماهيرية والانتشار. وهذا العام لم يكن مختلفًا. لدينا مثلًا مسلسلات لنجوم في وزن محمد رمضان وأحمد مكي. بالمقابل، يظهر حصان أسود ما كل عام، لا يملك نفس الكروت التسويقية لمنافسيه، لكنه ينجح تدريجيًا في المنافسة على الصدارة، والمسلسل الأقرب هذا العام لهذا التصنيف هو بالتأكيد مسلسل الصفارة” للمخرج علاء إسماعيل والنجم أحمد أمين.

كيف فعل مسلسل الصفارة هذا وسط زحام مسلسلات رمضان؟ 7 أسباب قد توجز الإجابة.

أحمد أمين في مسلسل الصفارة

أحمد أمين في مسلسل الصفارة

1- فكرة تُلامس الكل “وفي الجامد منه”:

كلنا تقريبًا وبالأخص بعد وصوله لمنتصف العمر، ينظر الى نقطة ما مضت من حياته ويعتبرها فاصلة، ويحلم أن يغيرها. قد تكون مثلًا عرض عمل رفضته! فرصة هجرة لم تعد متاحة! ربما العكس (هجرة وغُربة ندمت عليها)! زيجة محبطة وافقت عليها! علاقة حب صادقة لم تنجح في تتويجها بالزواج!

ينطلق مسلسل الصفارة من هذه الفكرة، مع بطله شفيق “أحمد أمين” الذي يملك طريقة سحرية للعودة إلى النقطة التي يعتبرها سبب تعاسته الأكبر، وهي يوم فشله في اقتناص فرصة للترقي الوظيفي، وحصول زميله/ خصمه على الوظيفة والترقية التي يستحقها هو، وفوزه أيضًا بالفتاة التي يحبها هو.

بينج و جوجل بارد بعد شات جي بي تي.. هل خسر البشر المعركة لصالح الـ AI؟ | س/ج في دقائق

يمد المسلسل الخط مع الفكرة السابقة، على مدار عدة محاولات للبطل لإصلاح حياته، ويجعل هذا الخط يتقاطع أحيانًا مع المقولة الشهيرة “لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع”، ومع أفكار دينية شعبوية عن الرضا بالحال، وأسئلة يرددها كثيرون عن الفرق بين (السلبية – الإيمان بالقضاء والقدر).

ما سبق تركيبة يصعب رفضها، تُخاطب بنجاح ذهنية المتفرج العربي، حتى لو كانت بالأساس وليدة نظريات غربية مثل تأثير الفراشة (نظرية ملخصها أن أجنحة فراشة صغيرة تُرفرف وتُحدث تغيرات بسيطة في الجو، قد يمكنها في النهاية أن تغير مسار إعصار أو أن تمنع حدوثه كليًا).

آية سماحة مع أحمد أمين في مسلسل الصفارة

آية سماحة مع أحمد أمين في مسلسل الصفارة

2- شخصيات “في الجميل منه”

رغم التغير المتكرر في طبيعة حياة البطل، طبقًا لتغير اختياراته وأفعاله في اليوم المنشود، يظل محتفظًا طوال الحدوتة بصفات ودوافع، يسهل على المتفرج أن يحبها، فهو مثلًا:

  • مخلص لحبيبته وحريص على انقاذ علاقتهما من الفشل (نقطة تروق للجنس الناعم بالأخص).
  • يعشق تكوين أسرة ويكافح للحفاظ عليها ويتقبل مسئولياته، أياً كانت الضغوط (لاحظ قراراته مثلًا في حلقة الأب لثلاث أطفال).
  • محب لأمه ولأخيه الأصغر.
  • غير عدواني.

نفس الطابع الجماهيري، يمكن قوله عن شخصية أخيه الأصغر وجيه (طه دسوقي) الذي يلازمه في كل قصة، ويسانده في كل تحدياته.

طه دسوقي مع أحمد أمين في مسلسل الصفارة

طه دسوقي مع أحمد أمين في مسلسل الصفارة

3- طاقم ممثلين “في الشديد منه”

يحتفظ النجم أحمد أمين أغلب المسلسل، بنفس التركيبة الهادئة التي بدأ بها شهرته في برنامج البلاتوه والمناقضة لما يقدمه بشكل متكرر نجوم كوميديا آخرين مثل محمد سعد (الشخصية الكوميدية الهزلية ذات الصوت الزاعق والتصرفات الحمقاء الهستيرية والحركات الجسدية).

الكوميديا الذكية في السينما المصرية .. التيار الحقيقي بعد المضحكين “الجدد” | أمجد جمال

ويستغل مسلسل الصفارة أحيانًا بنجاح، التناقض التام بين طبيعة أحمد أمين الهادئة كممثل، والطبيعة المنطقية المُتوقعة لشخصيات أخرى، يتورط فيها البطل في لحظة، بعد استخدامه للصفارة.

تتبلور هذه اللعبة في أنجح حالاتها، في بداية حلقة البلطجية. مصدر الكوميديا الأساسي هنا في هذا المشهد الذي نال شهرة واسعة، ويراه كثيرون كأفضل مقاطع المسلسل، هو أننا نشاهد بطل الحدوتة شفيق/ أحمد أمين كممثل أيضًا، وهو يحاول أن يتقمص ويرتجل، شخصية لا تناسبه نهائيًا (بلطجي عنيف ودموي لا يعرف الرحمة مع خصومه).

مشهد عركة البلطجية 

تأتي الممثلة “آية سماحة” كاختيار آخر موفق، في دور الفتاة الجميلة البسيطة، التي يسهل أن تقابلها فعلًا في الواقع، مقارنة بنموذج الجمال السينمائي الصارخ، الذي يترك مسافة ذهنية فورية بينه وبين المتفرج (هيفاء وهبي كنموذج لتقريب الفكرة).

هل تحققت أسطورة نحس رفعت إسماعيل في مسلسل ما وراء الطبيعة ؟ | حاتم منصور

لكن يظل “طه دسوقي” الذي يلعب دور الأخ الأصغر وجيه، هو الرابح الأكبر في المسلسل ككل.

طه دسوقي يملك طلة محببة، ويمنح الشخصية التي يلعبها، حسًا كوميديًا بطرق متعددة ومتباينة (لاحظ الفارق بين أدائه في حلقات مطرب المهرجانات الشعبي/ رجل العصابات، وأدائه الهادىء في الحلقات الأخرى).

آية سماحة مع أحمد أمين في مسلسل الصفارة

آية سماحة مع أحمد أمين في مسلسل الصفارة

4- سخرية “بس في الواقعي منه”

بنا أحمد أمين أولى خطواته للشهرة في برنامج البلاتوه كفنان وسيناريست دقيق الملاحظة يجيد رصد سلوكيات كوميدية في المجتمع. وعلى مدار البرنامج شاهدنا شرائح متنوعة تحت ميكروسكوب التشريح والنقد الخاص به (الأطباء – الأباء – الأمهات – الحرفيين – الموظفين.. وغيرهم).

مقطع من برنامج البلاتوه

يستفيد مسلسل الصفارة من هذه الموهبة، ومن نفس طاقم التأليف في البلاتوه. ويرصد من وقت لآخر غرائب يعرفها المتفرج على أرض الواقع، مثل اللغة الغريبة والمعارك اللسانية بين نجوم أغاني المهرجانات – الأمهات اللواتي يمارسن ضغوطًا بشكل هستيري في تربية الأطفال – بنات الطبقة العليا السطحيات المنبهرات بالشخصيات الذكورية المبالغ فيها في مسلسلات العنف والبلطجة – سائقو المكروباصات الذين يصعب التفاهم معهم – شعراء اليسار المملين أصحاب الشعارات الجوفاء والعمق المُصطنع.. وغيرهم.

هشام الجخ وحكاية بلد قال إنها “بتسلم ودانها لأي كلب” | حاتم منصور

اللعبة دومًا بالأساس، ليست اختلاق تناقضات وسلوكيات وشخصيات لا تعرفها، بقدر ما هي رصد للكوميديا في هذه السلوكيات والتناقضات، وتوظيف أصحابها داخل الحدوتة.

5- أغنية تتر “في الروقان منه”

يا حلولو لو لو لو
الدنيا معايا تحلو لو لو
من غير حيرة وحادي بادي
تباصيلي السهل العادي
وأبقى وأنا الجون عايز المضمون
وأتفرهد ليه أنا هأوأوأو
يا حلولو لو لو لو

حرب الملحنين | من يحكم الأغنية المصرية؟ نحن في زمن عزيز الشافعي | أمجد جمال

تلامس أغنية التتر، التي كتبها تامر حسين ولحنها عزيز الشافعي أجواء الأغاني المرحة القديمة لنجوم مثل فؤاد المهندس وسمير غانم، وتعمل كمخدر يومي فعال، يُمهد المستمع يوميًا للحالة التي يتطلبها المسلسل (متفرج يرغب في بعض المرح دون أية شروط أو تعقيدات).

أحمد أمين في مسلسل الصفارة

أحمد أمين في مسلسل الصفارة

6- توقيت عرض “في التمام منه”

الفترة السابقة لرمضان، شهدت معطيات محبطةً بخصوص الإقتصاد والأسعار. هذا عامل مهم دفع كثيرين لتفضيل الأعمال الكوميدية، بغرض الهروب من أي ضغوط وتوتر.

شخصية البلطجي في مسلسل الصفارة

شخصية البلطجي في مسلسل الصفارة

7- منافسون “في الضعيف منه”

لم تنجح أعمال الكوميديا المنافسة للصفارة خلال النصف الأول من رمضان، وعلى رأسهم الموسم السابع من مسلسل الكبير أوي، الذي أحبط عديدين، وسريعًا أصبحت حلبة الكوميديا شبه خاوية، وجاهزة لمغامرات شفيق وصفارته.

سكاكين السوشيال ميديا التي تحتاجها صناعة الفن أحيانًا | حاتم منصور

يبقى سؤالان: هل سيقدم أحمد أمين قصصًا أجمل وأفضل مستقبلاً، بعد أن تبلورت لدية أكثر وأكثر، هويته كنجم كوميدي مختلف عن الآخرين، واكتسب ثقة في نفسه؟

وهل سينجح مع فريق الكتابة المفضل لديه، في تطويع وتطوير جزئية النقد الاجتماعي الذكي، لتقديم أعمال تحقق المعادلة الصعبة (كوميديا جماهيرية + أصالة فنية)؟

الأيام وحدها ستخبرنا.

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك