أشهر أطباق حلويات عيد الفطر الإماراتية … وصفات “حلويات العيد” في الإمارات … فوالة العيد الإماراتية

أشهر أطباق حلويات عيد الفطر الإماراتية … وصفات “حلويات العيد” في الإمارات … فوالة العيد الإماراتية

18 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بداية الاحتفالات بعيد الفطر في الإمارات تكون من فترة ما قبل العيد في فترة تحضير حلويات عيد الفطر الإماراتية. بعد ظهور هلال العيد ويحدد موعد العيد يرتدي الجميع الملابس الجديدة وتوضع حلويات عيد الفطر الإماراتية مع الأكلات الشعبية في قائمة سفرة العيد.

كما تقوم السيدات بعمل تنظيف كامل للبيوت كما تنظف المساجد والطرقات وتزيين لاستقبال العيد وللتحضير لهذه المناسبة السعيدة وكل بيت في الإمارات يقدم أكلات مميزة وشهية لعيد الفطر.

أطباق حلويات عيد الفطر الإماراتية من الحلويات والكيك

تقوم السيدات بالإمارات بعمل وصفات من الحلويات ومن الكيك في المنزل لاستقبال العيد، فأن هناك الكثير والعديد من أصناف الكيك في الإمارات التي تقدم في المواسم المختلفة وتمتاز بمذاقها الشهي واللذيذ ويحبها الاطفال والكبار.

كما تقوم محلات الحلويات بعمل الكثير من الأصناف والوصفات الخاصة بأجواء العيد واحتفالات الإمارات بعيد الفطر، كما يتم تغليفها بأشكال وألوان مميزة وملونة للعيد، فهي تكون مبهجة للاطفال وتشعرهم بطقوس العيد وتقاليده المفرحة والمميزة.

أشهر أطباق حلويات عيد الفطر الإماراتية

تعتبر حلويات عيد الفطر الإماراتية كلها ترجع إلى التراث الإماراتي كذلك يطلب الإماراتيين دوماً من أبنائهم الحفاظ عل تراثهم وإحيائه، وحتى برغم التطور الضخم الذي شهدته دولة الإمارات العربية ووجود الكثير من الشعوب والثقافات وقد نشرت الكثير من أنواع الحلويات العالمية.

وقد برغم التطور فقد ظلت حلويات عيد الفطر الإماراتية على تراثها القديم وشعبيتها الكبيرة عند كل السكان الإماراتيين وحتى الوافدين من العرب والأجانب أصبحوا يحبون تلك الحلويات

من أشهر الحلويات الإماراتية للعيد هي اللقيمات والبلاليط والخبيصة والمعمول المحشو بالتمر والمكسرات كذلك طواجن أم علي وحلى الجباب ويوجد ايضاً الكثير من أنواع حلويات الخاصة بعيد الفطر في الإمارات.

حلويات عيد الفطر الإماراتية

طريقة عمل البلاليط الإماراتية

المكونات:

– واحد كيس من الشعرية.

– كوب ونص من السكر.

– نصف ملعقة صغيرة من الملح.

– ثلاثة ملاعق كبيرة من الزيت.

– ملعقة كبيرة من الزبدة الطبيعية.

– نصف ملعقة من بودرة الحبهان.

– ربع كوب من الزعفران المنقوع داخل ماء الورد.

– ثلاثة حبات البيض.

طريقة الاعداد:

– يتم وضع الشعرية للسلق بالماء مع إضافة كل من الزيت والملح، وتترك حتى تصل إلى مرحلة ما قبل الطهي التام.

– يتم تصفية الشعرية إزالو ماء السلق، ويتم غسلها مع بعض من الماء البارد.

– تضاف الزبدة داخل قدر مناسب وترفع فوق النار ثم يسكب عليها الشعرية مع السكر والحبهان والزعفران المنقوع مع خلطه بهدوء حتى تمتزج المكونات مع ذوبان السكر لتطهى المكونات.

– في قدر كبير يتم طهي كل بيضة بمفردها ويتم وضع القرص يتبل مع كل من الملح والفلفل الأسود.

– يتم وضع البلاليط على طبق التقديم ويرس عليه أقراص البيض، ومن الممكن نثر القليل من الملح و الفلفل.

وصفة اللقيمات لعيد الفطر المبارك

المقادير:

2 كوب من الدقيق الأبيض.

1 ملعقة صغيرة من السكر.

ملعقة واحدة صغيرة من الخميرة الفورية.

واحد ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة.

ملعقة كبيرة من نشأ الذرة.

ربع ملعقة صغيرة من الملح.

ملعقة كبيرة ونصف الملعقة من الحليب البودرة.

كوب وربع من الماء.

زيت نباتي ليتم القلي.

طريقة التجهيز:

يتم إضافة الدقيق مع الخميرة ومعهم كل من النشا والفانيلا والماء والملح والسكر داخل الخلاط الكهربائي، وتمزج كل المكونات في سرعة متوسطة ليكون العجين نصف سائل.

تسكب العجينة في وعاء كبير ويتم تغطية العجين بشكل محكم ويترك في مكان دافئ لحوالي ساعتين لتتخمر العجينة ويتضاعف حجمها.

في اثناء تخمير العجينة يتم تحضير الشربات وهو يعد من كل من الماء داخل وعاء مناسب فوق نار متوسطة، من ثم يضاف كل من السكر مع عصير الليمون والفانيلا وكل هذا مع التحريك حتى تختلط المكونات.

يتم غلي الشربات فوق النار لمدة 15 دقيقة ليكون بقوام متماسك وسميك ومن ثم يرفع من النار ويترك جانباً ليبرد.

بتم خلط العجين من خلال ملعقة تكون عريضة لمدة ثواني، ومن بعدها تغطى العجينة مرة ثانية.

يتم وضع كمية من الزيت القلي في المقلاة فوق نار متوسطة الحرارة، ومن إضافة كمية من الزيت في طبق صغير لوضع الملعقة في الزيت خلال عمل أشكال اللقيمات.

يتم تكرار كل هذه الخطولت حتى تمتلئ المقلاة باللقيمات ويتم تسويتها بشكل متساوي.

تقلب اللقيمات داخل المقلاه من خلال استخدام الملعقة التي لها ثقوب كبيرة إلى أنّ يصبح لون اللقيمات ذهبياً من كل الجوانب.

ضيافات فوالة العيد

تعتبر الفوالة من أكثر العادات المعروفة في الإمارات خلال موسم الأعياد، فتشتهر فوالة العيد بالكثير من التصميمات ذات الطابع المفرح للعيد، حيث يقدم الكثيرون من المحلات الكثير من أواني الفوالة للأعياد في كل مناطق الإمارات ويوجد منها الخشبي أو الخزفي.

كما يوجد بعض من أواني الفوالة فضية وذهبية التي يضيف عليه كل من التمور والحلى وترص بشكل جيد، كذلك كل من أطباق تقديم كل من القهوة والشاي وبعض من الضيافات.

أشهر حلويات عيد الفطر في الإمارات

حلى المعمول الإماراتي

هو عبارة عن عجينة تتكون من السميد مع الدقيق ومن ثم يتم حشوها بكل من التمر أو الفستق الحلبي المفروم أو عين الجمل المفروم وتشكل  العجينة باستخدام قوالب المعمول بأشكاله المختلفة وبعد خبزه يتم تغطيته بالسكر البودرة.

البقلاوة المقرمشة

هي من أطباق الحلى العربية المشهورة وهي تقدم في دولة الإمارات على الرغم من شهرتها في تركيا وهي مكونة من رقائق رفيعة من العجين تحشو بالمكسرات المفرومة ومن ثم يسكب عليها القطر بعد أن تخرج من الفرن.

الكنافة

واحدة من أشهر الحلويات التي يتم إعدادها في الكثير من المناسبات بالإمارات الكنافة هي عجينة تتكشل في صورة خيوط ويتم حشوها بالجبنة البيضاء وبعد أن تطهى وتخرج من الفرن يتم تغطيتها بالشربات مع المكسرات.

حلوى البلاليط الإماراتية

كما ذكرنا وصفته أعلاه من أشهر الحلى المقدمة في عيد الفطر المبارك بالإمارات ولها طعم لذيذ وسهلة الصنع، كما أن كل مكوناتها متوفرة في كل منزل وهي عبارة عن الشعرية مع كل من الزبدة، مع البيض وماء الزعفران والسكر.

العصيدة

هي حلوة عربية مشهورة، حتى أنها تعتبر من الوجبات الرئيسية في دول كثيرة مثل اليمن وفي جنوب السعوديّة وبالطبع في الإمارات والسودان وحتى بلاد المغرب العربي الكبير.

قد تتنوع وتختلف المكونات الخاصة بالعصيدة من بلد لأخرى. ففي السعودية مثلاً، فإنها تقوم بصورة رئيسية من الدقيق والماء، إلى جانب كل من الفلفل الأسود مع الزعفران والحبهان.

مميزات حلويات عيد الفطر

أن حلويات عيد الفطر لها الكثير من المميزات، فهي ليست فقط مأكولات وتقاليد ولكن هي تعتبر صورة من صور التواصل الاجتماعي كذلك تعزز العلاقات الاجتماعية بين أبناء الوطن.

كما في الأعياد يقوم الكثيرين بتبادل أطباق الحلويات مع الأصدقاء والاهل وايضاً الجيران، ما يعكس كل من المحبة والمشاركة والتعاون التي تعم على كل الاشخاص خلال الاعياد المباركة.

إلى جانب هذا، فإن إعداد هذه الحلويات أشبة بتقليدًا عتيقاً يحبه الجميع في الإمارات وتتوارثها الأجيال، حيث تتجمع كل العائلة لعمل وصنع الحلويات في جو من الدفىء والمشاركة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك