استخدام جوزة الطيب l هل يوجد فوائد من استخدام جوزة الطيب ؟ l هل جوزة الطيب مفيدة للرجال ؟

استخدام جوزة الطيب l هل يوجد فوائد من استخدام جوزة الطيب ؟ l هل جوزة الطيب مفيدة للرجال ؟

25 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استخدام جوزة الطيب كنوع من التوابل يعمل على الحد والتخفيف من الألم، وتنظيم من عملية الهضم، وتحسين النوم، وتعزيز صحة المخ.

يمكن أن يساعد جوزة الطيب في الحد من التوتر وتقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، كمت تعمل على حماية الكبد، وتحد من الاكتئاب، وتنظيم معدلات ضغط الدم، وتقليل ألم الفم.

نبذة عن جوزة الطيب

جوزة الطيب هي نوع من التوابل التي تأتي من بذور شجرة جوزة الطيب المعروفة بأسم (Myristica fragrans) كما من المثير للاهتمام أن هذه الشجرة يوجد بها نوع آخر من التوابل القوية والفريدة من نوعها وهو تابل الصولجان، ويكون غطاء البذور المحمر المجفف.

تتميز جوزة الطيب بأن لها رائحة قوية بشكل واضح كذلك فأن لها نكهة جوزي وطعم يميل للحلو قليلاً.

موطن هذه الشجرة الأصلي في جزر مالوكو أو جزر التوابل في إندونيسيا وهي الشجرة الوحيدة التي تعد مصدر لنوعين من التوابل المتميزة في كل العالم. تزرع هذه الاشجار في العادة في منطقة البحر الكاريبي، والمناطق الاستوائية الأخرى بالعالم، كذلك في جنوب الهند في ولاية كيرالا.

فوائد استخدام جوزة الطيب

استخدام جوزة الطيب يخفف من الألم

في الاغلب ما يعاني الأشخاص المصابون بالأمراض الالتهابية والسكري من الألم بشكل مستمر.

فقد أثبت في إحدى الدراسات أن زيت جوزة الطيب، وهو المشتق من بذور شجرة جوزة الطيب، يعمل كمسكن ومخفف للآلام المستمرة والمزمنة.

استخدام جوزة الطيب يخفف الأرق

منذ القديم تم استخدام جوزة الطيب كعلاج منزلي للأرق واضطرابات النوم، وقد يتم تناولها بكمية قليلة مذابة داخل الحليب الدافئ وقد تفي بالغرض دائمًا.

كما أشارت إحدى الدراسات التي أن مستخلصات جوزة الطيب ساعدت في زيادة مدة النوم العميق.

يعزز استخدام جوزة الطيب من عملية الهضم

كما معروف عن جوزة الطيب بأن لها خصائص طبية وهي التي يتم استخدامها في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والتي منها عسر الهضم وقرحة المعدة.

تعتبر هذه الخصائص الطبية جزء من هذا التابل المشهور بالرائحة الفريدة لبذورها.

جوزة الطيب تحسن من صحة المخ

جوزة الطيب تشتكل ايضاً على زيوت طيارة مثل الميريستيسين والأوجينول والإليميسين، وهي تساعد كلها في زيادة مستويات السيروتونين والدوبامين والنورإبينفرين في منطقة الحُصين.

الحُصين هو العضو الموجود في المخ ويرتبط بشكل رئيسي بالذاكرة والذكاء المكاني، وهو جزء من الذاكرة المسؤول عن تسجيل واسترجاع شتى المعلومات الموجودة في المخ.

قد أوضحت الدراسة إلى أن الزيوت الموجودة في جوزة الطيب قد تساهم في الوقاية من أمراض التنكس العصبي وعلاج كل من مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، ومرض هنتنغتون.

المزايا الصحية المتوقعة من استخدام جوزة الطيب

حماية صحة الكبد

قد تكون جوزة الطيب مفيدة لعلاج بعض من اضطرابات الكبد، فقد يساهم مستخلصاتها في الحد من الالتهاب بالكبد وكذلك نشاط الشطائر الحرة في الكبد.

قد يكون للميريستيسين، الذي في زيت جوزة الطيب، له خصائص وقائية للكبد.

تشتمل جوزة الطيب على خصائص مضادة للاكتئاب

في الطب الهندي بالقديم، تم استعمال جوزة الطيب لمة طويلة بسبب خصائصها الطبية المتعلقة بحالات الاكتئاب.

قد وجد أن مستخلصاتها يعطي تأثيراً مضادًا للاكتئاب وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون لها آثار جانبية قليلة عن الأدوية التقليدية.

حيث وجد أن خلاصة بذور جوزة الطيب قد يكون لها تأثير مثل مضادات للاكتئاب.

تعمل جوزة الطيب على خفض نسبة الكوليسترول الضار

في دراسة علمية قد أظهرت مستخلصات جوزة الطيب تأثيرات مقللة للدهون وهذا معناه أنه هناك انخفاض كبير في مستويات الكولسترول LDL المضر.

أظهرت دراسة أخرى أن مستخلصات بذور جوزة الطيب قد تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL مع باقي مستويات الكوليسترول ككل.

ما هي كمية جوزة الطيب الآمنة للاستهلاك ؟

تعتبر كمية صغيرة جدًا من جوزة الطيب في الطهي هي طريقة آمنة فيكون في المتوسط، لطبخها لشخصين إلى أربعة أشخاص حوالي من ¼ وحتى ½ ملعقة صغيرة من جوزة الطيب، وهذا لتجنب أي من الآثار السلبية للتوابل.

أما فيما يتعلق الأمر بالاستمعال المنتظم أو الزائد لجوزة الطيب قد يحدث بعض الأشياء التي يجب أن يكون الشخص على دراية بها.

تظهر أضرار جوزة الطيب بسبب احتوائها على مادة الميريستيسين، وهي مادة سامة في حالة تناولها بكثرة.

تظهر الأبحاث أن حتى 5 جرام من جوزة الطيب المطحونة مع 1-2 ملجم من الميريستيسين قد تؤدي لتأثيرات للهلوسة.

الجرعات العالية من جوزة الطيب قد تتسبب في التسمم وأعراض مضادات الكولين، والتي يمكن أن تؤثر على الرضاعة عند النساء المرضعات.

هل جوزة الطيب مفيدة للرجال ؟

نعم، فقد تعرف جوزة الطيب بفوائدها للصحة الجنسية للرجال بالطب التقليدي وهذا كونها مشهورة أنها تعمل كمنشط جنسي وله خصائص عطرية دافئة.

من المهم ملاحظة أن الأدلة العلمية التي تدعم فوائد جوزة الطيب للصحة الجنسية للآن محدودة، وفيما يلي نظرة عميقة على فوائد الصحة الجنسية المحتملة المرتبطة بجوزة الطيب:

تعمل على زياذة الرغبة الجنسية: فقد تحظى جوزة الطيب بتاريخ طويل من الاستخدام كمنشط جنسي، وهذا بسبب أنها تعمل على رفع الرغبة الجنسية. ويقال أن  هذا بسبب الخصائص العطرية لها وتأثيراتها الدافئ على الجسم. هناك أدلة علمية قليلة تأكيد كونها منشط فعال للرجال.

التأثيرات المنشطة: فقد تشتمل جوزة الطيب على مركبات نشطة بيولوجيًا مثل الميريستيسين والإليميسين والسافرول وهذه المواد قد تحفز الجهاز العصبي المركزي. في حين أن هذه المركبات قد يكون لها بعض من التأثيرات على كل من الحالة المزاجية والرغبة، إلا أن آثارها على الصحة الجنسية ليست واضحة بشكلاً جيدًا، ومن المرجح أن تكون أي فوائد محتملة وطفيفة.

جوزة الطيب علاج لمختلف مشاكل الصحة الجنسية: في الكثير من الثقافات التقليدية، يتم استعمال جوزة الطيب كعلاج لشتى مشاكل الصحة الجنسية، بما في ذلك هذا الضعف الجنسي ولكن هذه المعلومات غير دقيقة بشكل كامل حالياً.

أبرز طرق استخدام جوزة الطيب

استعمالها كتوابل: غالبًا ما تستعمل جوزة الطيب كتوابل في الكثير من الأطباق والمخبوزات وهي تعطي مذاق ونكهة دافئة وحلوة قليلاً. وتشمل الاستخدامات المعروفة هو رش قليل من جوزة الطيب على أطباق مثل دقيق الشوفان والكسترد والحلويات المليئة بالفاكهة. يمكنك أيضًا إضافته إلى الأطباق اللذيذة مثل الحساء واليخنات وبعض صلصات المكرونة.

في المشروبات: يمكن إضافة جوزة الطيب إلى المشروبات الساخنة أو الباردة للحصول على مذا مميز كما من الممكن رش القليل من جوزة الطيب فوق اللاتيه أو الكابتشينو أو الشوكولاتة الساخنة. كما أنها تستخدم في بعض مشروبات التقليدية ومنها شراب البيض.

العصائر: يوضع لقليل من جوزة الطيب حتى يعزز نكهة عصائر الفاكهة، وبالاخص العصائر التي فيها كل من الموز أو التفاح أو اليقطين.

الخبز: جوزة الطيب هو من  المكونات الشائعة في العديد من المخبوزات مثل الكعك، والكيك، والفطائر وهي دوماً تضاف مع كل من القرفة والقرنفل. عند استخدام جوزة الطيب في الخبز، توضع بكميات قليلة حتى لا تفسد الوصفة.

الصلصات والمرق: يمكن استخدام جوزة الطيب في الصلصات الكريمية والصلصات البيضاء فهو يضيف نكهات الأطباق التي تحتوي على الجبن فيعطي مذاقاً عميقًا إلى الصلصة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك