الدورة الشهرية الخفيفة .. ما هو قلة دم الدورة ؟ اسباب نزول الدوره نقط ؟ هل من علاج ؟

الدورة الشهرية الخفيفة .. ما هو قلة دم الدورة ؟ اسباب نزول الدوره نقط ؟ هل من علاج ؟

19 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الدورة الشهرية الخفيفة في العادة لا يكون سببا للقلق ولكن من الممكن أن يكون هذا هو علامة على خلل في الهرمونان أو نتيجة لبعض الحالات الطبية.

فقد تعاني معظم النساء من تقلبات طبيعية في فترات الدورة الشهرية من وقت لآخر وقد يكون هذا بسبب الإجهاد، أو فقدان الوزن أو زيادته، أو التغيير في وسائل منع الحمل.

ما هو قلة دم الدورة ؟

قد تكون الدورة الشهرية الخفيفة هي نتيجة للعديد من الأسباب والتي منها الاختلافات الواضحة في الوزن أو التقدم في العمر أو بعض الادوية التي تؤثر على الدورة الشهرية. قد تدل الإفرازات البنية أو غياب الدورة الشهرية إلى حالة طبية كامنة أو حدوث حمل.

إن فهم ما هي طبيعة الدورة الشهرية سيساعد هذا في تحديد ما إذا كانت الدورة الشهرية الخفيفة هي حقيقة بالفعل فقد تأتي الدورة الشهرية التي تنزل فيها بطانة الرحم بصورة دم من عنق الرحم والمهبل، على أساس شهري بشكل عام لكل مرأة.

دورتك الشهرية تعتبر نوعاً ما ثابتة بشكل عام من حيث عدد الأيام ومستوى التدفق الدموي ففي العادة ما تأتي الدورة الشهرية لدى النساء كل 21 إلى 35 يومًا. قد يتراوح تدفق الدورة الشهرية ما بين يومين وسبعة أيام.

لكن من الممكن أن تتغير الدورة الشهرية بمرور الوقت وهذا نتيجة لظروف كثيرة ومنها على سبيل المثال، إذا كانت المرأة حاملاً، فلن تأتي الدورة الشهرية لأن البطانة لن تنفصل.

الدورة الشهرية الخفيفة

كيف توصف الدورة الشهرية الخفيفة ؟

سيختلف كم الدم الذي يومكن وصفه بأنه تدفقًا خفيفًا من مرأة لآخرى لكن مع هذا في المتوسط تكون الكمية هي حوالي ملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة من الدم تفقدها المرأة خلال كل دورة شهرية.

قد تكون فترات الدورة الشهرية لدى بعض السيدات أخف من المتوسط، بينما يمكن أن تكون فترات الدورة الشهرية لدى البعض الآخر من السيدات أكثر غزارة ومن الممكن أن يتغير هذا أيضًا من شهر إلى آخر.

اسباب الدورة الشهرية الخفيفة ونزول الدوره نقط

المرأة بمرحلة الرضاعة

الأشخاص الذين يرضعون تكون مستويات هرمون الحليب أو البرولاكتين مرتفعة في أجسادهن وهذا هو هرمون يفرز من الغدة النخامية ويشجع إنتاج حليب الثدي.

يلعب البرولاكتين أيضًا دورًا في تنظيم الدورة الشهرية فقد تكون الدورة الشهرية أخف أو أقصر خلال فترة الإرضاع ولكن في العادة ما تعود إلى طبيعتها بمجرد التوقف عن الرضاعة. في بعض الأحيان، قد يكون مستوى البرولاكتين مرتفعة بسبب دواء أو حالة طبية ويحتاج إلى تقييم من قبل الطبيب المعالج.

فقدان الوزن أو زيادته

في حالة زيادة أو فقد الكثير من الوزن فجأة، فقد يكون هناك تغيرًا في الدورة الشهرية فإذا كانت المرأة تعاني من نقص الوزن، فقد يتسبب فقدان الدهون إلى توقف التبويض أو إطلاق بويضة كل شهر.

يمكن أن تتسبب ممارسة التمارين الرياضية الكثيفة في خفة الدورة الشهرية لأنها تغير مستويات الهرمونات في الجسم.

التعرض للضغط

الضغط العاطفي، ومنه فقدان أحد أفراد أسرته، أو الضغوطات الحياتية الضخمة في العمل أو الحياة المنزلية يمكن أن تؤثر سلبًا على الجسم وبالتبعية يؤثر على الدورة الشهرية.

استعمال وسائل منع الحمل

يمكن أن يتسبب استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية أيضًا في حدوث تأثيرات على الدورة الشهرية، ليس من الغريب أن تعاني النساء من دورات شهرية أخف من الطبيعي وفترات أقصر خلال تناول حبوب منع الحمل أو مع استخدام اللولب الهرموني.

إذا كان التغيير في الدورة الشهرية يزعج السيدة، يمكن استخدام وسيلة تحديد النسل التي تتماشى مع الدورة الشهرية العادية إلى حد كبير وهذا يتم تحديده من قبل الدكتور المعالج لأختيار أنسب الوسائل.

التقدم في العمر

في الحالة التقدم في السن، فقد تتغير مدة وكثافة الدورة الشهرية، وفي بعض الحالات تصبح أخف وقد يعني هذا أن السيدة في مرحلة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية.

لكن هذا لا يعني بالضرورة أن المرأة لم تعد قادرة على الخصوبة، بل يعني فقط أن أقل فرصة للحمل من الطبيعي إذا كنت لا ترغبين في الحمل، فيجب عليك استخدام وسائل منع الحمل حتى انقطاع الدورة الشهرية.

الأمراض التي تجعل الدورة الشهرية الخفيفة

يمكن أن تتسبب بعض الحالات المرضية في أن تكون الدورة الشهرية خفيفة ومن أشهر هذه الحالات ما يلي:

اضطراب الغدة الدرقية

في بعض الأحيان، قد تكون الدورة الشهرية خفيفة بسبب اضطراب الغدة الدرقية. وهذا لان قد تساعد الغدة الدرقية كذلك الغدد الصماء الأخرى على تنظيم الدورة الشهرية ويمكن أن تتسبب في حدوث تغييرات.

متلازمة تكييس المبايض

قد يعاني السيدات من المصابات بمتلازمة تكييس المبايض (PCOS) أيضًا من دورات شهرية أخف من المعتاد بسبب الاضطرابات المرتبطة بالهرمونات التي تحدث في العادة خلال الدورة الشهرية.

متلازمة أشرمان

هناك حالات طبية أخرى، مثل تضيق عنق الرحم أو متلازمة أشرمان المسببة لندبات الرحم، التي قد تؤدي لدورة أخف من العادي، وعلى الرغم أن هذا غير شائع، لكن هذه الحالات يمكن أن تتسبب في احتجاز دم الدورة في الرحم.

هل من علاج في حالة الدورة الشهرية الخفيفة ؟

العلاج بوسائل منع الحمل

العلاجات الاساسي في حالة متلازمة تكيس المبايض هي ما بين أدوية منع الحمل أو العلاج بالبروجستين من المفترض أن ينظم هذا الهرمونات، وبالتالي فينظم الدورة الشهرية ويحمي من سرطان بطانة الرحم.

إذا كانت المرأة تريد ببساطة متابعة دورتها الشهرية بشكل أكثر دقة ولا ترغب في القلق من فقدان الدورة الشهرية، فيمكن أن يساعد علاج منع الحمل في تنظيم الدورة الشهرية.

الحفاظ على وزن صحي

يمكن أن يساهم زيارة اختصاصي والسير وفقاً لخطط التغذية في الحفاظ على الوزن سواء خسارته أو زيادته.

فإن الحفاظ على وزن صحي وتزويد الجسم بما يكفي من الطعام يمكن أن يساهم في تنظيم الدورة الشهرية أو إعادتها لطبيعتها.

إذا كانت المرأة تعاني من اضطراب في الأكل، فقد يساعد التحدث مع معالج في علاج هذه الحالة.

الانخراط في أنشطة تخفيف التوتر

يمكن أن تساعد إدارة التوتر في تنظيم الدورة الشهرية وتحسين الصحة العامة بصورة عامة.

يمكن أن يكون هذا من خلال محاولة ممارسة التمارين الرياضية، والأنشطة التي تفضلها السيدة، ومحاولة النوم بشكل أفضل لتخفيف التوتر.

تناول الأدوية للمشاكل الصحية الظاهرة

إذا كانت خفة الدورة الشهرية هي نتيجة لفرط نشاط الغدة الدرقية، فقد يصف الطبيب أدوية مضادة للغدة الدرقية، للحد من هذه الحالة ولكن إذا لم يتم عمل تغييرات نمط الحياة والحرص على إدارة التوتر لن يخف الأمر.

فقد يصف الطبيب مضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للقلق للمساعدة في التحكم في التوتر فيمكن علاج انقطاع الطمث المبكر بالعلاج بالهرمونات البديلة وهذا لمواجهة الآثار الصحية السلبية.

اللجوء إلى العمليات الجراحية

في الحالات الطبية القوية، قد تتطلب المشكلة الأساسية في عمل إجراء عملية جراحية. والتي منها مثلاً جراخة لعلاج تضيق عنق الرحم من خلال عملية جراحية لتخفيف الضغط على الحبل الشوكي، أو عمليات في الغدة الدرقية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك