اليوم العالمي للبيئة 2023 l كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي للبيئة لعام 2023 l الشعار – أهميته

اليوم العالمي للبيئة 2023 l كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي للبيئة لعام 2023 l الشعار – أهميته

6 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اليوم العالمي للبيئة 2023 يعتبر بمثابة تذكير لجميع المجتمعات عن اضرار التلوث البلاستيكي للبيئة، ويحث على خطوات يجب أن تتخذها الحكومات والشركات لمعالجة التلوث البلاستيكي وهذا بهدف التسريع هذا الإجراء والانتقال إلى اقتصاد اعادة التدوير.

أن الاحتفال بيوم البيئة العالمي يكون بيوم 5 يونيو من كل سنة بهدف زيادة الوعي وتحفيز العمل حتى يتم حماية الأرض، وكان أول مرة يحتفل بهذا اليوم من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة وهذا في سنة 1972م، ومنذ هذا الوقت يوجد قرابة 150 دولة في الفاعليات المختلفة للاحتفال بهذا اليوم.

معلومات حول يوم البيئة العالمي 2023

يعتبر هذا اليوم هو الاحتفال العالمي للتوعية البيئية في كل ارجاء العالم، يتم الاحتفال باليوم العالمي للبيئة من الملايين من الاشخصا الذين من شتى بقاع العالم منذ أن أسس من خلال برنامج الأمم المتحدة للبيئة في مؤتمر ستوكهولم عن البيئة البشرية في سنة 1972.

كان برنامج الأمم المتحدة للبيئة يدعو للقيام بكل المجهودات حتى يتم الحد من النفايات والانتقال إلى إعادة التدوير، وهذا كان بجانب إصدار دليل عملي يدعو للحد من التلوث البلاستيكي وتحث المنشورات على التواصل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وتم تفعيل هاشتاغ BeatPlasticPollution#.

ففي كل عام يتم إنتاج أكثر من 400 مليون طن من البلاستيك ولكن مع الاتجاه لإعادة تدوير فقد قلت بـ 10٪ وما أي تمثل من 19 وحتى 23 مليون طن والتي يتم إلقائها في المسطحات المائيةسنوياً.

اليوم العالمي للبيئة 2023

أهمية يوم البيئة العالمي 2023

– أهمية يوم البيئة العالمي 2023 لا يمكن لأحد أن ينكر فاعليتها، كونه يرفع من الوعي بالمشاكل البيئية والتي قد ساهمت وتغيير وتحول الكثير من السياسات البيئية في شتى بقاع العالم.

– في عالمنا الحالي قد تتعرض الموارد الطبيعية للنقص بشكل كبير، كما أصبحت المناهج البيئية مسيسة بشكل مبالغ به، كما فشلت الخطط في أي من التأثير أو التخفيف على الآثار المدمرة لتغير المناخ وهذا ما يدفع الارض نحو الانهيار البيئي وشيك الحدوث.

– لذا خلال التعرض لمثل الظروف العصيبة يكون يوم البيئة العالمي 2023 هو الداعم قوي لمحبي البيئة والناشطين من أجلها، حيث يقدم لهم منصة للتعبير عن قلقهم وإلقاء الضوء على الآثار الضارة للاحتباس الحراري في المجتمع العالمي.

دعوة اليوم العالمي للبيئة 2023

يوم البيئة العالمي كما ذكرنا من قبل هو منصة عالمية تهدف إلى تكوين بيئة أكثر اخضرارًا وتخلو من أي تلوث.

كما أنه يحفز الحكومات على منح الأولوية للبيئة وكذلك نص القوانين للحد من الضرر واستنذاف البيئة.

حماية البيئة تعتبر احتياج عالمي تحققها سيحدث فقط عن طريق التعاون الدولي فهذا اليوم يجمع الكثير من المنظمات والهيئات الدولية وأصحاب التأثير البيئي للعمل من اجل مواجهة التحديات التي تعتبر كتهديدًا للبيئة.

فقد تعاني البيئة بشدة نتيجة للتصنيع من هنا يحفز يوم البيئة العالمي القيام بكل ما هو صديق للبيئة للحصول على بيئة هي الاكثر اخضرارًا وصفاءاً.

ما هي أهداف اليوم العالمي للبيئة 2023 ؟

 يهدف اليوم العالمي للبيئة 2023 لرفع الوعي العام والسياسي لنشر إجراءات التخلص من التلوث البلاستيكي.

 كما يسعى هذا اليوم بلدعوة لتعليم البلاد وكذلك الشركات والأفراد ما هي طرق استعمال المواد بصورة أكثر استدامة.

 كذلك يريد تأسيس رؤية عن طريقة مواجهة أي تحدي من شأنه التأثير على الحفاظ على البيئة.

قد تم اصدار التقرير في 16 مايو 2023م، وهذا بعد الجولة الثانية من المفاوضات التي تمت في باريس وهو من خلاله نم الوصول إلى اتفاق عالمي حتى يقلل من التلوث البلاستيكي، وفي داخل التقرير ذكر كل من حجم وطبيعة التغييرات المهمة للحد من التلوث بالمواد البلاستيكية.

هذا وقد توفر في داخل التقرير عنوان وقف مصادر التلوث وما هي الطرق التي يستطيع بها العالم الحد من التلوث بالمواد البلاستيكية والعمل في إطار إعادة التدوير، مركزًا على توفير حلول للتلوث في المواد البلاستيكية، كما يوفر ممارسات ملموسة موضحاً التحولات التي تتم في الأسواق والسياسات.

شعارات يوم البيئة العالمي 2023

– فلنتحد لإنقاذ البيئة.

– الحفاظ على البيئة هو نهاية لكل ما يضر بالارض.

– الاستثمار في النباتات هو إحياء لأجيالنا القادمة.

– قل لا للتلوث ونعم لإعادة التدوير.

– عش وتنفس وتحرك من خلال المزيد من النباتات.

– أنقذوا الأرض وكذلك أنقذوا بيئتنا.

– إنها حاجة ملحة فنحن في حاجة لإنقاذ الأرض.

– هيا ازرع الأشجار ومن ثم قلل من استهلاك المياه وبالطبع وفر الكهرباء.

– اعتني بالأرض وهذا يترجم بانك تعتني بميلاد كل طفل.

– إذا لم المواد المستخدمة خاضعة لإعادة تدوير المواد فأرفض استعمالها.

– فكر قبل التخلص من ما لديك.

– احرص على الحفاظ على نظافة الهواء.

كيف يمكن المشاركة في يوم البيئة العالمي 2023 ؟

يوم البيئة العالمي يعتبر بمثابة دعوة للعمل منقبل الأفراد والمجتمعات والمنظمات حتى يحدث تأثير إيجابي في البيئة.

فيما يلي سيتم عرض الطرق المفيدة للمشاركة في هذا اليوم المميز والهام:

تنظيم الأحداث المجتمعية أو المشاركة فيها: يمكن الانضمام إلى كل من المبادرات البيئية المحلية أو لحملات التنظيف أو حملات زراعة كل النباتات والأشجار أو حضور الندوات التعليمية المنظمة داخل مجتمعك. المشاركة والتعاون مع الأفراد ممن لهم أهتمامات وتفكير مماثل لرفع الوعي بالامور البيئية المهمة وتحقيق الحلول المستدامة.

الحد من وجود النفايات في البيئة واختيار البدائل القابلة لإعادة التدوير، مع فصل المواد القابلة لإعادة التدوير للحد من البصمة البيئية.

حافظ على المياه والطاقة: من خلال الحرص على استهلاك المياه والطاقة. من خلال تطبيق تقنيات توفير المياه وهذا من خلال استخدام تركيبات فعالة وإعادة استعمال المياه حيثما لازم ذلك وهذا من خلال اللجوء لاستعمال الأجهزة الموفرة للطاقة واللجوء لمصادر الطاقة المتجددة للحد ايضاً من البصمة الكربونية.

دعم خيارات الغذاء المستدامة: من خلال اخذ اختيارات مهمة بخصوص الطعام الذي يأكل مع اختيار الأطعمة التي فيها مصادر عضوية والتي تم بشكل مستدام كذلك الحد من استهلاك اللحوم واختيار بدائل نباتية للحد من الأثر البيئي للزراعة.

الدعوة لتغييرات السياسة: من خلال مشاركة السياسات والدعوة إلى الممارسات والسياسات تكون مستدامة كذلك من خلال الانضمام إلى المنظمات البيئية التي تعمل من أجل التأثير على قرارات السياسة للوصول إلى مستقبل يكون أكثر اخضرارًا واستدامة.

التواصل مع الطبيعة: التواجد بكثرة في الطبيعة لتكوين تقدير عميق للبيئة من خلال قضاء وقت في المتنزهات أو الحدائق أو الشواطئ والمشاركة في الأنشطة التي تقوي الحفظ والإشراف على البيئة العمل على التواصل مع المنظمات المحلية التي تقوم بحماية الموائل الطبيعية والحياة البرية.

الدولة المضيفة للحدث

هذا العام يوم البيئة العالمي 2023 أقيم في ساحل العاج، وهذا من خلال التعاون مع هولندا وهو تحت شعار مكافحة التلوث البلاستيكي.

قد حظرت ساحل العاج خلال عام 2014 م من استعمال الأكياس البلاستيكية وبدأت بالدعاية والترويج للتغليف القابل لإعادة التدوير، وأصبحت أبيدجان هي مركزًا للشركات الحديثة المدركة لأهمية البيئة، وهذا يدل على التزامهم بالاستدامة.

يعتبر التلوث البلاستيكي بمثابة خطر وتهديد مرئي يؤثر على كل مجتمع فقد صرحت ساحل العاج بأنها فخورة بتأييد علاجات متنوعة لكارثة التلوث البلاستيكي الذي يصيب العالم كله.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك