تقرير عن إسحاق نيوتن l ما هي مبادئ الطبيعة عند إسحاق نيوتن ؟ وكيف قاد نيوتن العالم ؟

تقرير عن إسحاق نيوتن l ما هي مبادئ الطبيعة عند إسحاق نيوتن ؟ وكيف قاد نيوتن العالم ؟

20 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

سنعرض تقرير عن إسحاق نيوتن العالم الشهير ذو الاكتشافات العلمية التي لا يمكن أن يجهلها أي شخص في العالم.

كما قد حقق إسحاق نيوتن الكثير من النجاحات والإنجازات في العديد من المجالات مثل الفيزياء والحركة والرياضيات والبصريات.

تأتي أهم إنجاراته في قانون الجاذبية كذلك من أشهر مؤلفاته هي Principia وهو الكتاب الأكثر تأثيرًا في علم الفيزياء وله تأثير مهم في الكثير من العلوم حيث يشتمل على معلومات في شتى جوانب الفيزياء تقريبًا.

تقرير عن إسحاق نيوتن في سطور

إسحاق نيوتن هو من مواليد عام 1643م، تركته والدته برعاية جدته بعد زواجها وقد كان بعمر 3 سنوات وقد رجع ليعيش مع والدته مرة أخرى في عمر الثانية عشر من عمره وذلك بعد أن توفى زوجها. قام بدراسة علم الكيمياء عن طريق أحد الصيادلة خلال دراسته المدرسية، وقد التحق نيوتن بجامعة كامبريدج وحصل على الماجستير عام 1669م وقد كان بعمر السابعة والعشرين.

كذلك قدم وصف للأجسام أثناء تحركها كما قدم كتاب Opticks وهو أطروحة عن انعكاس وانكسار ألوان الضوء. كما وضح المدارات البيضاوية للكواكب وكيف تؤثر الجاذبية على حركتها.

كان نيوتن يعمل في عدة أعمال منها أنه بروفيسورًا في جامعة كامبريدج، من ثم رئيس المجتمع العلمي الملكي، وكان نائباً بالبرلمان عن مدينة كامبريدج، وأيضاً حاكماً للمصرف المركزي.

بسبب هجر أم نيوتن له لم يتمكن من التغلب على إحساسه بعدم الأمان فلم يتزوج، كما كان لا يملك الكثير من الأصدقاء، وللأسف كان له العديد من المنتقدين بالأخص من العلماء.

وكان يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي ظلت معه لأواخر حياته ومات بسببها.

ما هي مبادئ الطبيعة عند إسحاق نيوتن ؟

كان في الثلاث سنين الأولى من وجوده بجامعة كامبريدج، قد قام نيوتن بدراسة المنهج الأساسي للفيزياء، ولكنه كان مهتمًا بالعلوم المتقدمة حتى أنه كان يقضي أوقات فراغه في قراءة كتب فلاسفة زمانه وكان يكتب الملاحظات واستطاع اكتشاف التعريف الجديد لمبادىء الطبيعة مما كان السبب في ثورة علمية.

كما لاحظ نيوتن أن كوكب الأرض يجذب كوكب القمر بذات القوة التي اختبرها خلال سقوط التفاحة. هذه القوة قد تختلف في النسبة العكسية لمربع المسافة وهي ما تفصل الأرض عن القمر. لكن نيوتن لم يصرح بأي أمر عن اكتشافه، وقد انتظر حتى عام 1687م لينشره. لأنه كان يظن أن الأمر ليس أكثر من مجرد حدس.

سعى نيوتن حتى يقوم بإثبات أن الأرض تتعامل باتجاه الأجسام المحيطة، كما لو أن كتلتها مركزة في مركزها. وهذا يحتاج لتأسيس فرع جديد للرياضيات وهو الذي عرف بحساب التفاضل والتكامل وهو ما استغرق منه وقتاً كبيراً.

مراحل التعليم في حياة إسحاق نيوتن

كان العام الأول لدراسة نيوتن في كامبريدج في عام 1661م. حيث قضى أغلب دراسته في كامبريدج، من ثم أصبح مدرساً للرياضيات وزميل بالجمعية الملكية وهي الجمعية الملكية التي تضم مجموعة من العلماء بإنجلترا. من ثم تم انتخابه ليمثل جامعة كامبريدج ويكون عضو في البرلمان.

قد غادر إسحاق نيوتن كامبريدج من عام 1665م وحتى 1667م نتيجة لانتشار وباء الطاعون وخلال هاذين العامين قام بالاعتزال والدراسة في منزله الذي كان بوولسثورب وقد طور نظرياته خلال حساب التفاضل والتكامل، والجاذبية، وكذلك قوانين الحركة.

قام نيوتن بدراسة البصريات من 1670م وحتى عام 1672م، خلال هذه الفترة، ودرس إنكسار الضوء وكيفية أن الضوء الأبيض يمكنه أن ينقسم للعديد من الألوان عند مروره خلال فاصل، وبناءًا عليه يمكن تجميع حزمة الألوان هذه عن طريق عدسة منشور آخر ليصدر الضوء الأبيض من جديد.

خلال عام 1696م اعتلى نيوتن وظيفة ناظرًا لدار السك للعملة الملكية في لندن وقد تولى مهامه الوظيفية بحزم وجدية ليحاول التغلب على الفساد مع إصلاح العُملة بكل انجلترا ومن ثم انتخب كرئيساً للجمعية الملكية عام 1703م وقد سُمي بلقب فارس عن طريق الملكة آن في عام 1705م.

كيف قاد نيوتن العالم ؟

من خلال هذه السطور سنعرض تقرير عن إسحاق نيوتن المغير للعالم بعلمه من خلال:

قانون الجاذبية

أكثر ما يشتهر به نيوتن هو اكتشافه للجاذبية وهي التي ذُكرت بكتابه (المبادىء)، وقد ساهمت نظريته في تفسير حركات الكواكب كذلك الشمس. وحالياً هذه النظرية تعرف باسم قانون نيوتن للجاذبية الكونية.

قوانين الحركة لنيوتن

تعتبر قوانين نيوتن للحركة مكونة من ثلاثة قوانين رئيسية للفيزياء و هي التي أسست مبادىء علم الميكانيكا التقليدي.

فرع الرياضيات الجديد التفاضل والتكامل

قام نيوتن بتأسيس فرع في علم الرياضيات وهو الذي يعرف باسم حساب التفاضل والتكامل الذي يعرف بأنه من أهم فروع الرياضيات المتقدمة التي تستعمل في الهندسة والعلوم.

إختراعه للتلسكوب العاكس

خلال عام 1668م قد اخترع نيوتن التلسكوب العاكس، ويعتبر هذا التلسكوب قائم على فكرة المرايا العاكسة للضوء التي تكون الصورة.

كما أن جميع التلسكوبات الأساسية التي تستعمل في علم الفلك حالياً هي مستخرجة من التلسكوبات العاكسة.

حقائق عن حياة إسحاق نيوتن

هناك أسطورة تقول أن نيوتن قد كان واقع تحت الإلهام العلمي حين تعرف على الجاذبية خلال قصة التفاحة التي سقطت من الشجرة في مزرعته.

سجل نيوتن أفكاره من خلال كتاب المبادىء بعد الكثير من إلحاح صديقه إدموند هالي وهو فلكي شهير حتى أنه هو من تحمل مصاريف صدور هذا الكتاب.

من أشهر أقوال نيوتن هي “إذا كنت أرى أبعد من الآخرين، فهذا لأنني أقف على أكتاف العمالقة”.

ما هي مؤلفات إسحاق نيوتن

كتاب البصريات والذي يشتمل على النظريات التي تخص الضوء، ففي هذا الكتاب أوضح ما هو تحليل الضوء وانكساره، وشرح طريقة تفكك الضوء لألوان الطيف والكثير من الأشياء التي دفعت بهذا الكتاب ليكون ثروة علمية ضخمة في تاريخ العلم، وقد نشر في عام 1704م.

كان لنيوتن كتاب اسمه الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية، والذي يشرح علم الميكانيكا وما هي أهم قوانين الحركة وميكانيكا السوائل، وشرح لحركة المد والجزر وحركة الكواكب والمذنبات، كما سجل فيه قانون الجذب العام وما هي تفسيراته لسقوط الأجسام وحركة الأجرام بالسماء.

التسلسل الزمني للممالك القديمة يعتبر من الكتب التي أُصدرت في عام 1728م بعد وفاته ولكن بكميات صغيرة. في هذا الكتاب أوضح نيوتن صعود وتاريخ الممالك القديمة المتنوعة أثناء العصور القديمة.

مخطوطة أرسلها إسحاق نيوتن لإدموند هالي عن حركة الأجسام داخل المدارات وكان ذلك في شهر نوفمبر 1684م.

أشهر تلاميذ نيوتن

درس نيوتن للعديد من الفلاسفة وعلماء الفلك الكلاسيكيين مثل:

أرسطو.

كوبرنيكوس.

جوهانس كبلر.

رينيه ديكارت.

جاليليو.

وفاة إسحاق نيوتن

تعرض إسحاق نيوتن لوعكة صحية قبل وفاته، كان يعاني من مشاكل صحية في الهضم، وكان يتألم بشكل مستمر، من ثم وافته المنية في يوم 31 مارس عام 1727م عن عمر 84 سنة.

خلال الفترة الأخيرة من حياة نيوتن كان يعيش مع ابنة أخته وزوجها بإنجلترا، وكان الأشهر والأغنى في كل أوروبا، وهذا بفضل اكتشافاته العلمية التي حققت شهرة واسعة.

بعد وفاة نيوتن قد ازدادت شهرته، وقد قال الكثير من معاصري نيوتن أنه أعظم عالم في العالم على الإطلاق، وقد قورِن بأفلاطون، وأرسطو، وغاليليو لأن اكتشافاته حققت صدى كبير في كل مجالات العلم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك