جائزة حمدان التعليمية l ما هي هذه الجائزة؟ قيمة جائزة حمدان بن راشد .. معايير جائزة حمدان

جائزة حمدان التعليمية l ما هي هذه الجائزة؟ قيمة جائزة حمدان بن راشد .. معايير جائزة حمدان

5 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جائزة حمدان التعليمية قد أسست في عام 1998 من قبل الملك حمدان بن راشد آل مكتوم وهي مخصصة للتعليم المتميز وهدفها هو تشجيع التميز التعليمي والاهتمام بكل من الموهوبين والمبدعين.

تسعى الجائزة للسمة بالأداء التعليمي في شتى مراحله وبكل قطاعاته التي تخضع لإشراف وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما يقوم المسئولين عن الجائزة بتكريم الفئات والجهات التي لها علاقة بقطاع التربية والتعليم، سواء المؤسسات او الأفراد الذين حققوا إنجازات ونجاحات تعليمية متميزة.

ما هي جائزة حمدان التعليمية 2023 ؟

صرح عن فتح باب التسجيل في جائزة حمدان التعليمية المقدمة من قبل مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وهي موجه لكافة الأشخاص التربويين في شتى بقاع الوطن العربي، وسيتم استقبال الاعمال المشاركة بدايةً من يوم 14 أبريل 2023 حتى 4 سبتمبر 2023.

الهدف وراء هذه الجائزة هو تشجيع كل من في المجال التربوي في كل أركان الوطن العربي، حتى يقوموا بإنتاج أعمال متميزة تخدم التعليم العربي.

خلال الدورة 26 للجائزة، قد صرح الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز عن فتح باب المشاركات لجائزة حمدان الألكسو للبحث التربوي المتميز وهي التي بدأت بعصر الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رحمه الله، والذي كان يملك رؤية وحرص على تطوير القطاع التعليمي.

 كذلك القيام بإلقاء الضوء على الدور الأساسي والهام للبحوث التربوية حتى يتم الإرتقاء بالجودة التعليمية، وهذا من خلال جذب البحوث التربوية المتميزة التي أثرت كل المكتبة العربية.

في خلال الاعوام السابقة حققت الجائزة الكثيرمن مشاركات الكثيرة من خلال الكثير من الدول العربية وقد طرحت مجموعة كبيرة من القضايا الشائكة والمهمة في المجال التعليمي.

لماذا صممت جائزة حمدان التعليمية؟

​أن التعليم الجيد يسعى يعتبر تحدي كبير ومستمر لشتى الأنظمة التربوية كونه مرتبط بشكل كبير مع خطط التنمية المستدامة وايضاً التنافسية العالمية.

فالتعليم هو احتياج ضروري من أجل مستقبلٍ راقي ومنير للأجيال المستقبلية في ظل المستجدات الحالية واشكال التطور التكنولوجي ووسائل التواصل الاجتماعي وتنوع مصادر المعرفة.

كل هذه المتغيرات الحديثة كانت هي البذرة والأساسي في فكرة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية في الامارات العربية المتحدة لتصميم هذه الجائزة.

كانت هذه الفاكرة نابعة من حب سموه لوطنه وأمته وإيمانه القوي بأهمية التعليم، لذا خصص اهتماماً كبيراً للتعليم باعتباره هو أساس النشاط الإنساني مع تحقيق المواءمة ما بين منظومة القيم الإنسانية الرفيعة والانطلاق الحر في كل من المعارف والعلوم والتطور البشري.

جائزة حمدان التعليمية

معايير جائزة حمدان التعليمية

قد أجريت تعديلات وتحديثات في كل من المعايير والتقييمات في كل الفئات عن طريق خلق أداة تقييم التي عرفت بمسطرة العلامات Rubric، وقد تم تصميم وعمل حقائب تدريبية لكل من المشاركين والمحكمين، إلى جانب عمل مرحلة تجريبية لهذه المعايير في بعض من الفئات المستهدفة.

ستقوم جهات الجائزة بعمل برامج تدريبية ليتم تأهيل واعتماد الحكام بالجائزة وكذلك إعطاء المقبولين منهم لرخص خاصة للقيام بالتحكيم، كما قامت تغييرات المعايير على القيام بتدريب وتعريف المشاركين بالمعايير الجديدة ومتطلباتها وتفاصيل وشروط الجائزة حتى يكونوا على استعداد تام في المشاركة بصورة فعالة ورفع فرص الفوز في شتى الفئات بالجائزة.

في خلال الدورة السابقة من الجائزة وهي الدورة 25 تم وضع برامج تدريبية افتراضية، مع أفلام تعريفيةوتم الكثير من اللقاءات والزيارات لبعض من الجامعات والمدارس لتقوية المعرفة عن الجوائز.

كذلك عقدت العديد من الجلسات للرد على الاستفسارات والأسئلة، مع توفير خدمات للرد على الاستفسارات بتوفير خط ساخن كذلك بريد إلكتروني. وكانت هذه الأمور كلها وفقاً للمعايير الجديدة أيضاً.

كما قد تم تطوير جائزة الطالب المتميز سواء الاماراتي أو الخليجي، وتوفير جائزة الطالب الاماراتي الجامعي المتميز، فتم وضع مجالين للتقديم بالجائزة المجال الأكاديمي، والمجال غير الأكاديمي.

شروط جائزة حمدان التعليمية

– يشترط أن يكون المرشح سواء الطالبة او الطالب قد حصل على نسبة لا تقل عن 90% من إجمالي الدرجات في المواد الدراسية خلال أخر ثلاث سنوات دراسية وليس في معدل الدرجات.

– يستلزم أن لا يكون المشترك من قبل قد سبق له الفوز بالجائزة.

– يتم اختيار المشترك من خلال الإدارة المدرسية والاختصاصي الاجتماعي ومن خلال المعلمين في صورة ثلاث رسائل تزكية تعتمد من قبل الإدارة المدرسية.

– الالتزام بالحجم المحدد للعمل المشارك به وسيتم تجنب كل الأعمال غير الملتزمة بتلك المواصفات.

– في حالة أن المرشح  معلمة أو معلم يكون حاصل على تقدير ممتاز  أي 90% فأكثر خلال السنتين الدراسيتين الاخيرة.

– يشترط أن يكون عمل بالعمل الميداني كمعلم بالتعليم العام أو التعليم الخاص أو النوعي.

– يملك مجموعة من رسائل التزكية المعتمدة.

– يقدم المشاركة وفقاً للحجم المحدد للعمل المشارك وفي حالة عدم الالتزام بالمواصفات سيتم تجنب هذه المشاركة.

– من حق كل المدارس التعليمية العام في شتى المراحل سواء الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية فقط وأن تكون هذه المدرسة غير فائزة بالجائزة في دورات سابقة.

قيمة جائزة حمدان بن راشد التعليمية

تقدر قيمة الجائزة بمكافأة مالية قيمتها 25 ألف دولار أمريكي، كما تقوم مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز بنشر البحث الفائز والبحوث المفيدة الأخرى من خلال مجلة علمية محكمة.

كذلك تقوم المجلة العربية للتربية الصادرة من قبل الألكسو، وهي مجلة علمية بعمل ملخص للبحوث الفائزة بالجائزة وفي البحوث المتميزة.

تكريم فائزين العام الماضي بجائزة حمدان

فيما يخص الفائزين فقد وصل عددهم في شتى الجوائز 102 فائز اما بالنسبة للمشاركات قد وصلت 505 مشاركين، كما فاز منهم 76 فائزاً على مستوى الجوائز المحلية من واقع عدد 258 مشاركاً.

كذلك فاز عدد 22 فائزاً على مستوى الجوائز الخليجية من إجمالي 117 مشاركاً، وكذلك أربع فائزين بجائزة حمدان أو الألكسو بمجال البحث التربوي المتميز.

كما كانت نتائج الجوائز المحلية بفوز 64 في فئة الطلاب المتميز من جملة مشاركات وصلت لعدد 200 مشاركة، مع فوز 5 في فئة المعلم المتميز من إجمالي 21 مشاركاً، وفوز 7 بالفئة التربوية المتميز من إجمالي 26 مشاركاً.

كما قد وصلت المشاركات في فئة المدرسة المتميزة لثلاثة مشاركات ولكن لم تستطيع الفوز، وعدد المشاركات داخل فئة المشروع المتميز هي خمسة مشاركات لم تحقق معايير الفوز، أما عدد المشاركات في فئة المؤسسات الداعمة للتعليم هي ثلاث مشاركات لم تحقق أي منها معايير الفوز، وقد كانت جائزة الطالب المتميز هي أفضل الفئات التي حققت الهدف منها.

اما بالنسبة لعدد الفائزين من المملكة العربية السعودية فقد كانوا 11 من إجمالي المشاركات وهي 60، وقد فاز من دولة الكويت 5 من إجمالي مشاركات وصلت لعشرة، ومن مملكة البحرين ثلاث فائزين من أصل 19 مشاركاً، أما في دولة قطر فاز 3 من أصل إجمالي عدد 28.

ما هي فئات جائزة حمدان التعليمية

أن جائزة حمدان التعليمية تشتمل على تسعة فئات وهم ما يلي:

– أولاً الطالب المتميز على المستوى المحلي.

– ثانياً الطالب المتميز على المستوى الخليجي.

– ثالثاً الطالب الجامعي المتميز على المستوى محلي.

– رابعاً جائزة المعلم المتميز على المستوى المحلي والخليجي.

– خامساً جائزة التربوي المتميز على المستوى المحلي.

– سادساً المدرسة المتميزة على المستوى المحلي والخليجي.

– سابعاً جائزة حمدان الألكسو للبحث التربوي المتميز.

– ثامناً جائزة المؤسسات الداعمة للتعليم على المستوى المحلي.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك