جين وايلدر l صاحب بصمة بعالم السينما والمسرح … تعرف عليه بسطور

جين وايلدر l صاحب بصمة بعالم السينما والمسرح … تعرف عليه بسطور

21 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جين وايلدر بدأ مسيرته السينمائية في عام 1967 بوني وكلايد. ولكنه اشتهر كونه الممثل المفضل للكاتب والمخرج ميل بروكس. كان له أدوار غريبة في أفلام مثل Willy Wonka & the Chocolate Factory و Blazing Saddles و Young Frankensteine. وهي ما جعلت منه رمزًا كوميديًا لا يُنسى.

في سنواته الأخيرة ، أصبح وايلدر روائيًا عميقاً، حيث كتب مذكرات والعديد من الروايات. كان متزوجًا من زميلته الممثلة الكوميدية جيلدا رادنر، حتى توفت بعام 1989. وتوفي هو في 28 أغسطس 2016 عن عمر يناهز 83 عامًا.

نشأة جين وايلدر

ولد جين وايلدر أو جيروم سيلبرمان في ميلووكي بولاية ويسكونسن في 11 يونيو 1933 من عائلة يهودية. كان والده ويليام قد هاجر من روسيا. وقد كانت والدة جين، مريضة من مضاعفات مرض القلب الروماتيزمي، وحذر الطبيب جيروم البالغ من العمر ثماني سنوات ، قائلين له “لا تجادل والدتك أبدًا فقد تقتلها. لذا حاول أن تجعلها تضحك.

بدأت هذه الظروف هي المحفزة لوايلدر طوال حياته للقيام بالتمثيل، حيث جعل والدته تضحك من خلال وضع لهجات مختلفة بكلامه. بعد فترة وجيزة قضاها في أكاديمية عسكرية بكاليفورنيا، عاد وايلدر إلى ميلووكي وانخرط في المسرح المحلي، حيث ظهر لأول مرة في دور بالتازار في إنتاج مسرحية شكسبير روميو وجولييت.

بداية حب جين للفن

بعد تخرج Gene Wilder من المدرسة الثانوية، قد درس وايلدر فنون التواصل والمسرح بجامعة أيوا، بعد هذا بقضاء عام في دراسة المسرح والمبارزة في مدرسة Bristol Old Vic Theatre School في بريستول بالمملكة المتحدة. رجع إلى الولايات المتحدة لدراسة طريقة ستانيسلافسكي في التمثيل ولكن تم تجنيده على الفور في الجيش الأمريكي لمدة عامين، وفي هذه الفترة كان يعمل طبيبًا في ولاية بنسلفانيا. بعد هذا، انتقل وايلدر إلى مدينة نيويورك، حيث قام بمجموعة مختلفة من الوظائف الفردي ، بما في ذلك منصب مدرس مبارزة، لدعم نفسه أثناء دراسته للتمثيل.

كيف شرع جين وايلدر في الحياة الفنية

حيت بلغ سن 26 ، قرر وايلدر أنه يريد أن يغير أسمه بأسم مختلف. فأخذ اسمه الأول الجديد من شخصية في رواية توماس وولف، وآخر اسم له من الكاتب المسرحي ثورنتون وايلدر. ثم بدأ في الظهور بانتظام في عروض خارج برودواي. وفي إنتاج عام 1963 بعمل Mother Courage and Her Children، التقى آن بانكروفت، التي عرفته على صديقها ميل بروكس. أصبح وايلدر وبروكس صديقين سريعاً جداً، وقرر بروكس أنه يريد أن يدخل وايلدر في إنتاج السيناريو الذي كان يكتبه المنتجون.

أهم أعماله خلال الخمسينات والستينات

أهم خطواته في عام 1955

حصل جين وايلدر على القبول في مدرسة مسرح بريستول أولد فيك بريستول في إنجلترا. درس المبارزة هناك وأصبح بطل المبارزة في كل المدارس. عاد إلى الولايات المتحدة في نفس الوقت والتحق في HB Studio.

ما قام به في عام 1956 و1957

انضم إلى الجيش وذهب إلى فورت سام هيوستن. للبقاء بالقرب من نيويورك من أجل تعلم التمثيل، عمل كمسعف في قسم الطب النفسي وطب الأعصاب بالمستشفى العسكري في بنسلفانيا.

في 1957 بعد وفاة والدته ، تم إعفاء وايلدر من الخدمة العسكرية وبدأ يتعلم التمثيل في HB Studio، وقام جنبًا إلى جنب بوظائف مختلفة مثل مدرب المبارزة وسائق الليموزين وما إلى ذلك لدعم نفسه.

بعد سنوات من دراسة التمثيل في HB Studio ، غادر الاستوديو وتلقى دروسًا خاصة من Lee Strasberg. وقد تم اختياره في استوديو Actors وبدأ في الظهور في مشهد Off Broadway.

أعمال ما بين عام 1963 حتى 1969

في سنة 1963، حصل وايلدر على أول دور قيادي له في إنتاج برودواي بعنوان Mother Courage and Her Children حين ألتقى بآن بانكروفت. في نفس الوقت تقريبًا، قام بجولة في Death of a Salesman التي أذاعها تلفزيون CBC.

وعام 1967 ، حصل وايلدر على دوره الأول في فيلم سينمائي يسمى بوني وكلايد، والذي أخرجه آرثر بن. في نفس العام، قام بأول دور قيادي له في فيلم The Producers، والذي اختبر أداءه مع Zero Mostel.

وصولاً لعام  1969، ذهب وايلدر للعيش في باريس ليمثل في فيلم Start the Revolution Without Me الذي أخرجه Bud Yorkin. قد كانت كوميديا ​​مستوحاة من الثورة الفرنسية. ثم عرض عله سيناريو لـ “Quackser Fortune Has a Cousin in the Bronx”.

أبرز أعماله من السبعينات حتى الألفية

في عام 1977 ، كتب وأنتج وأخرج فيلمًا بعنوان The World’s Greatest Lover، وهي فكرة مستوحاة من فيلم The White Sheik للمخرج فيليني. الفيلم فشل تجاريا ونقديا. ثك قام بعمل The Frisco Kid مع Harrison Ford في نفس العام.

في فترة الثمانينات

اثناء سنة 1980، ظهر Stir Crazy حيث لعب ويلدر دور البطولة مع ريتشارد بريور. حقق الفيلم نجاحًا دوليًا على الفور. كانت ولا تزال تعتبر واحدة من أفضل الأفلام الكوميدية في كل هوليوود.

في فترة عام 1982، قام ببطولة فيلم Hanky ​​Panky وهو عمل كوميدي صريح. في نفس الوقت تقريبًا  أخرج فيلمًا آخر The Woman in Red، حيث مثل رادنر وكيلي ليبروك. والتي فازت بجائزة الأوسكار.

خلال أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، لعب جين وايلدر دور البطولة في فيلم آخر مع جيلدا رادنر، شهر العسل المسكون الذي لم يثير إعجاب الجمهور وكذلك النقاد. كما قام بفيلم بعنوان See No Evil، Hear No Evil.

في زمن التسعينات والألفية

في التسعينيات ، قام بأفلام مثل: Funny About Love ، و Other You ، و Murder in a Small Town ، و Alice in Wonderland ، و The Lady in Question. قام أيضًا بعمل مسرحية هزلية على NBC Something Wilder لكنها استمرت لموسم واحد فقط.

بعام 2003، لعب دور البطولة في المسلسل الكوميدي NBC ، Will & Grace ، وفاز بجائزة Primetime Emmy Award لأفضل ممثل ضيف في مسلسل كوميدي عن دوره. كان هذا آخر أداء له بالتمثيل.

نبذة عن حياة جين وايلدر الشخصية

خلال عام 1960 قد تزوج جين وايلدر من صديقته ماري ميرسير. التقى بها بينما كان يدرس التمثيل في HB studio. معظم حياتهم الزوجية ظلوا منفصلين عن بعضهم البعض وانفصلا في غضون 5 سنوات.

اثناء عام 1967، تزوج وايلدر للمرة الثانية من ماري جوان شوتز. شوتز لديها ابنة تدعى كاثرين من زواجها السابق التي تبناها بعد الزواج. كلاهما انفصلا بعد أن قضيا 7 سنوات.
في عام 1984، تزوج للمرة الثالثة من زميلته جيلدا رادنر. تزوجا في جنوب فرنسا ولكن في غضون عامين من الزواج تم تشخيص إصابة رادنر بسرطان المبيض. ماتت بعد مرضها لمدة 3 سنوات.
وبعام 1991، تزوج وايلدر للمرة الرابعة من كارين ويب، وهي المشرفة السريرية لرابطة نيويورك لضعاف السمع. كان قد التقى بها في مجموعات “See No Evil، Hear No Evil”. كانوا يعيشون في ولاية كونيتيكت.

وفاة جين في 2016

توفي جين وايلدر في 29 أغسطس 2016، عن عمر يناهز 83 عامًا وكان في منزله في ستامفورد في كونيتيكت. بعد أن كان يعاني من مرض الزهايمر.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك