كيف تصبح مدرب سياقة في الإمارات .. ما إجراءات طلب تصريح مدرب قيادة في الإمارات

كيف تصبح مدرب سياقة في الإمارات .. ما إجراءات طلب تصريح مدرب قيادة في الإمارات

6 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مدرب سياقة في الإمارات هو الشخص الذي يقدم على التقديم للحصول على تصريح مدرب سياقة من خلال مراكز سعادة المتعاملين، أو من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، أو من تطبيق وزارة الداخلية بالهاتف.

قد يتسأل الكثيرين ما هي الخطوات والطرق التي من خلالها التقديم للحصول على تصريح من خلال الدخول على موقع وزارة الداخلية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والكثير من المعلومات عن هذه الخدمة موجودة عن طريق هذا الرابط .

ما هي الإجراءان حتى تصبح مدرب سياقة في الإمارات ؟

الإجراءات من خلال مراكز سعادة المتعاملين

في البداية يتم الذهاب لإحدى أماكن مراكز سعادة المتعاملين.

يتم تقديم كل من الوثائق والأوراق الخاصة بالتقديم ويسلم إلى الموظف المختص.

تسديد كافة الرسوم المخصصة للتصريح وللخدمة.

عمل الإجراءات عن طريق الموقع الإلكتروني

الدخول على الموقع الالكتروني الذي لوزارة الداخلية الإماراتية.

يتم الدخول على الموقع وإيجاد خدمة طلب تصريح مدرب قيادة، أو إضغط على هذا الرابط.

من اللازم إرفاق كل من المستندات والأوراق الخاصة بالمدرب.

أخيراً يتم تسديد كل الرسوم المطلوبة، وهي بقيمة حوالي 600 درهم، كما يمكن الدفع من خلال البطاقات الإئتمانية سواء الفيزا أو الماستر كارد.

القيام بالإجراءات من خلال التطبيق الذكي

تحميل تطبيق الوزارة من Google Play أو App Store.

بعد الدخول إلى التطبيق يتم عمل حساب في التطبيق.

اختيار خدمة طلب تصريح لمدرب قيادة.

من ثم يتم رفع كل المستندات المطلوبة.

تسديد كل الرسوم من خلال البطاقة الائتمانية التي قد تكون حوالي بقيمة 600 درهم إماراتي.

مدرب سياقة في الإمارات

خطوات من خلالها تصبح مدرب سياقة في الإمارات

– أن يتم اجتياز الاختبارات: أن يقوم الشخص المتقدم على الطلب أن يمر بكل الاختبارات التي تنص عليها سلطة الترخيص.

– تقدم كل الوثائق والمستندات: من بعد أن يتم عمل الاختبارات المنصوص عليها، متاح للشخص أن يسلم بطلب لأخذ تصريح تعليم قيادة أي مركبة، وهذا من خلال إرفاق أصول كافة المستندات والتي منها بطاقة الهوية في الموقع أو على تطبيق المحمول الخاص بوزارة الداخلية، أو يمكن تقديمه من خلال مراكز سعادة المواطنين المنتشرة في كل أرجاء الإمارات.

– تسديد كافة المصاريف: من بعد إرفاق كل المستندات سيقوم المتقدم بالوصول لخطوة دفع مصاريف التصريح.

– استلام التصريح: في النهاية يتم القيام باستلام تصريح مدرب سياقة.

مهارات ضرورية يجب توافرها في مدرب السياقة

تنظيم المهام: في حالة أن مدرب القيادة عامل في إحدى مدارس القيادة يستلزم الأمر أن يكون له قدرة على تنظيم المهام، فسيكون له العديد من الطلاب بمستويات مختلفة، مما سيدفعه لوضع خطة للدروس تشملهم جميعاً.

معرفة الطرق: تدريبات القيادة لا تعتبر أمر سهل، ويستلزم أن تكون الدروس في مناطق فارغة، من هنا يلتزم مدرب القيادة أن يكون على دراية بكل الطرق التي من خلالها يأخذ مسلكاً لتدريب المتقدمين بعيداً عن الازدحام والحركة المرورية السريعة.

مهارات القيادية: لدى أي شخص يقوم بإصدار الاوامر والتعليمات للآخرين، أن يكون له مهارات قيادية، والتي منها القيام بفهم وتدارك أخطاء من معه من الطلاب، وهذا يكون بمثابة طريقة لاجتياز الاختبار.

الصبر: من الطبيعي أن يرتكب مستجدي السواقة الكثير من الأخطاء، لذا المدرب الجيد هو من يتحلى بالصبر والتركيز مع أخطاء طلابه، وهذا بدوره سيؤثر يالايجاب على القيادة باحترافية، ومدرب القيادة هو شخص يجب أن يتعامل بكل سعة صدر، ويسعى دوماً لتوصيل المعلومات بشكل لائق.

مهارات التواصل: معرفة مهارات التواصل مع مد جسور من المودة ما بين المدرب وطلابه، مما يحفز على المعرفة وطرح الأسئلة، وطلب المساعدة حين يسألها.

قدرات ومهارات مدرب سياقة في الإمارات

القدرة على قراءة الخرائط: تعتبر قراءة الخرائط من المهارات التي يستلزم أن تكون لدى المُدربين، وهذا ليتمكن من اختيار الطرق التي من المتاح أن يتم تعليم المتدربين فيها، كما متاح الاستعانة بالخرائط من جوجل حتى يقوم باختيار الأماكن المزدحمة وغير المؤهلة للتعلم.

دقة الملاحظة: أن يتم ملاحظة كل نقاط الضعف والقوة لدى المتدربين حتى يتاح للمدرب أن يفهم دلالات لغة الجسد، فيقوم المدرب بملاحظة كل من قلق الطلاب خلال القيادة في اماكن معينة، والحرص على تقديم المساعدة للحد من هذه المخاوف.

المعرفة الجيدة لقوانين المرور: أهم المهام لمدرب القيادة المحافظة على سلامة المتدربين والابتعاد عن الحوادث، كما يجب أن يكون للمدرب على علم بكافة القواعد المرور التي تساهم في القيادة الآمنة.

معرفة كل المعلومات عن الصيانة للمركبات: على المدرب أن يكون على معرفة ببعض أنواع الصيانة كتغيير الزيت، وفحص الماء والإطارات.

المهام الرئيسية في مدرب السياقة بالامارات

تجنب الحوادث: تعتبر سرعة البديهة أمر إلزامي وكذلك التركيز في أي أمر جائز حدوثه ويسبب مخاطر في الطريق فهو أمر في غاية الأهمية، لهذا على المدرب أن يتعامل من خلال مهاراته القيادية في حالة الخطر وحين يجد الطالب يقود بسرعة غير طبيعية أو يقوم بتصرفات غير حكيمة.

يجب توجيه الطلاب: من الطبيعي أن يوصي المدرب بالتعليمات للمتدربين، وهذه الطريقة ومنها تصدر التعليمات والتي تعتبر المميزة لمدرب عن آخر، فالمدرب من يملك مهارات إرشادية من خلالها يكون التواصل مع الطلاب ويعلمهم بصورة فعالة.

التصرف عند الطوارئ: يجب أن يعلم المدرب كل أدوات الإسعافات الأولية بشكل احترافي وهذا أمر هام جداً، ومن جانب أخر يستلزم الامر معرفة الاسعافات المهمة والكبيرة وليس فقط الجروح والامور البسيطة.

تعليم السائقين الجدد: كل الحاصلين على تصريح تدريب قيادة المركبات، تعتبر من أولى مهماته هو أن يقوم تعليم الطلاب الجدد عن قيادة السيارة بأمان، وهذا عن طريق تعليمهم كافة القواعد المرورية.

مهام ثانوية لمدرب سياقة في الإمارات

أن يقوم بعمل تقييمات للطلاب: يقوم المدرب بتقييم طلابه بعد انتهاء كل درس، وهذا لتطوير كل النقاط الضعيفة وتعديلها، من بعد نهاية الدورة التدريبية يقوم الطالب بمعرفة كل البيانات القيادية الخاصة به بحسب القدرات الجسدية والذهنية.

معرفة أدوات التحكم في السيارة: يجب شرح كل ما يهم السيارة لكل من الأدوات التحكم المتمثلة في الفرامل، وإشارات السيارة، ودواسة الوقود، وكذلك طارة القيادة.

معرفة كيفية شرح الظروف الجوية: قد تأثر الظروف الجوية من خلال التحكم في السيارة خلال قيادتها، لهذا يستلزم على المدرب يقوم بشرح طريقة التصرف مع الظروف الجوية المتنوعة والمتمثلة في هطول الأمطار، والأتربة، والضباب.

افضل مدرسة لتعليم السواقة في الامارات

 معهد الامارات للسياقة

تم تأسيس معهد الإمارات لتعليم القيادة خلال عام 1991 وهو يعتبر واحداً من أشهر وأنجح المدارس للقيادة في إمارة دبي، وهي منتشرة ولها  56 فرعاً في كل أرجاء دبي، ومن هذه الفروع القصيص والقوز وميناء راشد.

معهد كالداري لتعليم قيادة السيارات

يأتي هذا المعهد في المقام الثاني لأشهر مدارس تعليم القيادة داخل دبي فيعد مركز كلداري لتعليم قيادة السيارات هو المؤسس منذ عام 2004، ومن هذه الفترة قد يقدم أفضل الخدمات الخاصة بالتدريب على القيادة.

اما فروع المعهد منتشرة في العديد من مناطق الإمارة، والتي منها القصيص والورقاء والمدينة العالمية وواحة دبي للسيليكون، وهذا إلى جانب دبي مول والقوز والكثير من الاماكن الأخرى.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك