مدرسة بي تك التطبيقية أول مدرسة متخصصة في تجارة التجزئة في مصر

مدرسة بي تك التطبيقية أول مدرسة متخصصة في تجارة التجزئة في مصر

20 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تجارة التجزئة هو مصطلح يشير إلى عملية بيع المنتجات أو الخدمات بشكل مباشر إلى مستهلك فردي حتى يستخدمهم بشكل شخصي، وهي عملية يرجع تاريخها إلى العصور القديمة، وأصبحت اليوم متاحة بطرق مختلفة كالإنترنت أو البريد أو المتاجر، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر عن تلك التجارة وسنتطرق إلى أول طريق أكاديمي لك يُمكن أن تتعلم من خلاله تلك التجارة في مصر.

أنواع تجارة التجزئة

يتنوع تجار التجزئة بين من يميل إلى البضائع التي تستمر لوقت طويل كالأجهزة والأثاث، ومن يُفضل السلع الخفيفة والمواد الإستهلاكية كالملابس والأحذية، ومن يتاجر في الأطعمة بأنواعها، واخيرًا من يبيع الأشياء الفنية كالكتب والآلات الموسيقية، وبهذا سنجد أن ضمن تلك الفئات توجد أنواع عديدة من متاجر تجارة التجزئة ومن أشهرها ما يلي:

البقالة أو السوبر ماركت

تشتمل محلات البقالة أو السوبر ماركت في الأغلب على عدد كبير من البضائع الغذائية المختلفة مثل الأطعمة الطازجة والمعلبة بالإضافة إلى الأطعمة الخاصة بالحيوانات الأليفة، وقد تجد أيضًا بعض الأدوات المنزلية كالمنظفات.

عادةً ما تكون محلات السوبر ماركت والبقالة من محلات تجارة التجزئة التي تمتلك عددًا كبيرًا من الفروع المنتشرة في أكثر من مكان بالبلاد بل وفي أنحاء العالم في بعض الأحيان.

المتاجر التقليدية الكبرى

تتواجد المتاجر الكبرى عادةً في مراكز التسوق، وهي تكون ذات أقسام مختلفة، وتتيح للمشترين كمية كبيرة ومتنوعة من البضائع الاستهلاكية التي يتم ترتيبها بحسب كل فئة، وقد تتضمن الأحذية والملابس والمجوهرات وغيرها.

يُعرف عن تلك المتاجر بأنها من فئة تجارة التجزئة التي قد تكون أغلى بقليل من المتاجر الصغيرة الأخرى؛ وذلك لأنها قد تتضمن علامات تجارية راقية ومشهورة.

تجارة التجزئة بالمتاجر المتخصصة

تعمل المتاجر المتخصصة على التركيز ببيع منتج محدد أو فئات معينة من البضائع، ومن الممكن أن تقوم تلك المتاجر أيضًا ببيع أنواع مختلفة من المنتجات ولكن ضمن فئة معينة من السلع. من بين الأمثلة للمتاجر المتخصصة: المتاجر الخاصة بالحرف اليدوية، ومخازن الأثاث، والمكتبات، والمتاخر المتخصصة بالأدوات الرياضية.

مواقع التسوق عبر الإنترنت

أصبحت مواقع التسوق عبر الانترنت في الوقت الحالي من أشهر أنواع تجارة التجزئة التي يتم استخدامها على نطاق واسع، حيث تتيح تلك المواقع للمستهلكين أن يقوموا بشراء المنتجات وشحنها بشكل مباشر لمنازلهم أو مكان عملهم، وعادةً ما يتم بيع المنتجات بأسعار مخفضة.

تجارة التجزئة بالمستودعات

يقوم تجار التجزئة للمستودعات ببيع المنتجات المختلفة بكميات كبيرة وخصومات مغرية، وعادةً ما تقوم تلك المتاجر بتقديم تجربة فريدة للمستهلكين، حيث تركّز على تخزين مجموعات كبيرة من البضائع أو بكميات قد لا يجدها المستهلكين في العديد من أماكن البيع بالتجزئة الأخرى.

بي تك أول مدرسة متخصصة في تجارة التجزئة بمصر

نظرًا لأهمية قطاع تجارة التجزئة، ومدى تأثيره الاقتصادي والاجتماعي على البلاد، وكونه مصدر للعديد من فرص العمل التي تخلق تنمية اقتصادية في مصر، تم إطلاق أول مدرسة متخصصة في تجارة التجزئة بمصر وهي مدرسة “بي تك”.

مدرسة بي تك لتجارة التجزئة في مصر

تم إنشاء مدرسة بي تك التطبيقية في حي الأسمرت بالمقطم طبقًا للتعاون بين الدكتور طارق شوقي الذي يرأس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور محمود خطاب الذي يتولى رئاسة مجلس إدارة شركة “بي تك” للتجارة والتوزيع وذلك خلال عام 2020.

تأتي مدرسة بي تك ضمن فئة مدارس التكنولوجيا التطبيقية التي يكون الهدف منها هو العمل على توطين الصناعات الكبرى، والمساهمة في مساعدة الشباب على دراسة مجالات تفتح أمامهم سوق العمل سواء المحلي أو الدولي.

أقسام مدرسة بي تك المتخصصة في تجارة التجزئة

يوجد ثلاثة أقسام في مدرسة بي تك المتخصصة في تجارة التجزئة وهم:

– التسويق.
– أساليب عرض المنتجات.
– المبيعات وخدمة العملاء.

الدراسة في مدرسة بي تك التطبيقية

تستمر الدراسة في مدرسة بي تك لمدة ثلاث سنوات، وبعد الانتهاء ينال الخريجون شهادتين الأولى هي شهادة مصرية، أما الثانية فهي شهادة معتمدة دوليًا.

يتخرّج الطلاب من المدرسة وهم متقنين للغة الإنجليزية ومؤهلين بشكل كامل حتى يستطيعوا مواكبة كافة الاحتياجات التي يتطلبها سوق العمل وذلك بفضل التقنيات التكنولوجية الحديثة التي يتم تطبيقها بالمدرسة.

ويتلقى مدرّسي مدرسة بي تك الكثير من التدريبات التي تنمي مهاراتهم في التدريس، كما أن المناهج الدراسية تكون معتمدة بشكل دولي نتاجًا للتعاون الحاصل بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وبنك تنمية المهارات المصري الذي يُمثّل بيت الخبرة العالمية “سيتي آند جيلدز”.

جهود بي تك في تطوير التجربة التعليمية

تسعى شركة بي تك إلى أن تستعين بخبرات فنية مختصة أكثر بمجال تجارة التجزئة حتى تطوّر من المحتوى التعليمي الخاص بها، ومن بين التخصصات التي تحاول تطويرها هو تخصص البقالة وتخصص المنسوجات والملابس، وكل هذا بهدف إكساب الطلاب خبرات تؤهلهم للإنخراط بشكل فوري ببيئة العمل.

مميزات تجارة التجزئة

تتضمن تجارة التجزئة مميزات كثيرة تسببت في انتشارها على نطاق واسع، ومن أهم تلك المميزات هي ما يلي:

– عدم اشتراط وقت محدد لممارستها، مما يكسبها مرونة وسهولة وحرية سواء بالنسبة للبائع أو المستهلك، فهي تُقدِّم للمُستهلك وقت مفتوح وأماكن كثيرة يستطيع من خلالها أن يختار ما يريد.

– لا تتطلب وقتًا طويلاً حتى تنمو وتنشر، حيث كل ما يحتاج التاجر فعله هو أن يُحسن اختيار بضاعته، ويكتسب زبائن، وسرعان ما سيجد ردود أفعال المستهلكين من حوله تنتشر في محيطه خلال وقت قصير.

– هناك الكثير من أماكن البيع بالتجزئة التي توفّر المجهود على المستهلكين من خلال تقديم خدمة التوصيل، وهذا من شأنه أن يجعل عملية الشراء سهلة وبسيطة وسريعة للناس.

ضوابط البيع بالتجزئة

توجد بعض الضوابط التي يجب أن يراعيها كل ما يعمل في تجارة التجزئة، ومن أهمها:

– خدمات ضمان السلع الاستهلاكية بالإضافة إلى الخضوع للتفتيشات والاختبارات.

– وجوب استخراج شهادات بواسطة الجهات الحكومية المعتمدة للتأكيد على أن التجار ملتزمين بقواعد السلامة والقوائم القانونية.

– ضمان أن يكون المنتج سليم في أثناء وصوله للمستهلكين من التجار.

– مراعاة أن تكون الأسعار الخاصة بالسلع متوافقة مع قوائم وزارة التجارة والتموين حتى تصل للمستهلكين بالسعر الملائم.

– إدراك التجار لحاجات الزبائن ويكون ذلك من خلال توجيه الأسئلة المباشرة للعملاء عن السلع التي يرغبون في توفّرها.

ما الفرق بين بائع الجملة وبائع التجزئة؟

يختلط على البعض الفرق بين مفهوم تجارة الجملة وتجارة التجزئة، وباختصار يكمن الفرق بينهما في أن تجارة الجملة تعتمد على أن يقوم التاجر بشراء كميات كبيرة من المنتجات، ثم يبيعها مرة أخرى بفرق سعر بسيط من سعر الشراء، وهذا من شأنه أن يسرّع من عملية البيع.

أما بالنسبة لتجارة التجزئة فهي التي يتم التعامل فيها مباشرة مع المستهلكين، وهي معروفة أيضًا باسم تجارة القطاعي، وعلى عكس تجارة الجملة، فهي تعتمد على بيع مقدار قليل من المنتجات بكافة أنواعها للمستهلكين.

وتختلف تجارة الجملة عن التجزئة بكونها تجعل رأس المال يدور بالسنة الواحدة عدد كبير من المرات؛ وذلك لأن المنتجات يتم بيعها باستمرار كاملةً، أما بالنسبة لتجارة التجزئة فهي لا تؤدي لدوران رأس المال بصورة مستمرة، ولكنها تستطيع أن تحقق أرباحًا أكثر من تجارة الجملة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك