عصير البطاطس للبشرة والصحة .. فوائد عصير البطاطس للبشرة والصحة .. كيفية عمل عصير البطاطس؟

عصير البطاطس للبشرة والصحة .. فوائد عصير البطاطس للبشرة والصحة .. كيفية عمل عصير البطاطس؟

13 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عصير البطاطس للبشرة والصحة هو عبارة عن ثروة من العناصر الغذائية، والتي منها كل من فيتامين ج والبوتاسيوم ومختلف فيتامينات ب والكالسيوم والحديد والفوسفور والنحاس والكبريت، وهذا جزء من المغذيات النباتية الأخرى والمركبات العضوية.

المثير للاهتمام أن أغلب العناصر الغذائية التي في البطاطس تتواجد في القشرة، لهذا من الهام ألا تقشر البطاطس عند صنع عصير البطاطس للبشرة والصحة.

فوائد عصير البطاطس للبشرة والصحة

عصير البطاطس للبشرة والصحة قد يمنع الشيخوخة

قد أوضحت بعض الأبحاث أن عصير البطاطس له قدرة على ترطيب البشرة وإمدادها بمضادات الأكسدة التي تصل لسطح الجلد، مما يمكن أن يساهم في الحد من ظهور التجاعيد والتصبغات العمرية، مع توفير الحماية أيضًا من الالتهابات والتهابات الجلد.

عصير البطاطس للبشرة والصحة قد يعزز مستويات الطاقة

أن عصير البطاطس هو مقوي ممتازًا للطاقة، فيحتوي على السكريات الطبيعية و هي تعتبر شكل من الأشكال السهلة للطاقة.

بالإضافة إلى هذا، فهي يشتمل على مستويات مرتفعة من الثيامين، والتي يمكن أن تحسن مقدرة الجسم على تكسير الكربوهيدرات لتحول لطاقة قابلة لاستعمالها.

يساعد في تحسين عملية الهضم

قد يكون محتوى النشا الذي بعصير البطاطس مساعد الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي كما يساهم في تهدئة التهاب الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، والتغلب على أعراض الإمساك والانتفاخ والتقلصات وعسر الهضم.

يعالج القرحة

يحظى عصير البطاطس بلالكثير من الخصائص المضادة للحموضة كما له درجة حموضة قلوية قليلاً. فقد يساعد هذا في موازنة الحموضة داخل الامعاء ويساعد بعلاج قرحة المعدة.

فيعمل هذا العصير من خلال طبقة واقية على البطانة المخاطية للمعدة تحد من الألم والانزعاج الذي ينتج عن الإصابة بقرح المعدة.

عصير البطاطس للبشرة والصحة

أشهر فوائد عصير البطاطس للبشرة والصحة

عصير البطاطس يحسن صحة القلب

يوجد كمية ضخمة من البوتاسيوم في كل كوب واحد من عصير البطاطس، فأنها توفر أكثر من 50% من الكمية اليومية المطلوبة من البوتاسيوم.

لذا يوصي ببداية اليوم من خلال كوب من هذا العصير فهو يحد من الضغط على كل من القلب والأوعية الدموية من خلال تخفيف التوتر على الأوعية الدموية والشرايين.

نتيجة لخفض ضغط الدم. فهذا يحد أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين وايضاً السكتة الدماغية.

عصير البطاطس يعزز المناعة

أن عصير البطاطس غنيًا بفيتامين ج وهذا بدوره يقوي المناعة من خلال تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء.

مضادات الأكسدة الأخرى والمعادن المنشطة للمناعة تعمل على الحماية من الأمراض المزمنة وتحد من الإجهاد التأكسدي.

عصير البطاطس يسرع من شفاء الجروح

أن عصير البطاطس كما ذكرنا غني بفيتامين سي الذي يساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين وبالتالي يسرع من عملية شفاء الجروح والتهاب العضلات.

عصير البطاطس يساعد في تحسين الدورة الدموية

النياسين هو من ضمن الفيامينات التي من عائلة ب ويوجد بمستويات عالية في عصير البطاطس.

من الممكن لهذا الفيتامين أن يساعد تدفق الدورة الدموية، وهذا يحسن الأوكسجين في كل مناطق الجسم وهذا بجانب توصيل العناصر الغذائية اللازمة للجسم.

عصير البطاطس يحسن من إنتاج الهرمونات

قد يساهم التناول المنتظم لعصير البطاطس على تحسين مستويات الهرمونات الجنسية المهمة.

يزيل السموم من الكبد والمرارة

يمكن أن تساعد المكونات النشطة الموجودة في البطاطس في طرد الكبد والمرارة، وهما من المراكز الرئيسية لإزالة السموم في الجسم وهذا بدوره يساعد على تحسين الصحة العامة للجسم.

تأثير عصير البطاطس على البشرة والشعر

يساهم تناول هذا العصير في تحسين صحة الجلد فهو يساعد في التغلب على مجموعة كبيرة ومختلفة من الأمراض الجلدية، التي منها جفاف الجلد والتجاعيد والبقع العمرية والالتهابات والجروح.

كما يساعد عصير البطاطس في حبس الرطوبة في داخل الجلد ويزيل الجلد الجاف والمتقشر بشكل سريع.

يمكنه أيضًا أن يعالج من حالات مثل الصدفية والأكزيما والعد الوردي ومن حب الشباب، ويعمل على وقاية البشرة من الالتهابات، وهذا بفضل كونه غني بالمواد المغذية والفيتامينات.

تطبيق عصير البطاطس على الشعر يحسن من صحة الشعر ويقلل من القشرة والالتهابات والجفاف في فروة الرأس يتم التطبيق من خلال تدليك هذا العصير على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.

يمكن لهذا العصير أيضًا أن يحسن من لمعان وقوة الخصلات، ويعالج الأطراف المتقصفة ويقوي من اللمعان ومن بعد تطبيقه على الشعر، يترك لمدة من 10 وحتى 20 دقيقة وهذا قبل غسله بالماء الدافئ.

علاقة عصير البطاطس بالسرطان

كان بالطب الأوروبي التقليدي، يستعمل عصير البطاطس الطازج بشكل شائع لعلاج أمراض الجهاز الهضمي، والتي منها أيضًا سرطان القولون وايضاً المعدة.

فأن البطاطس تعتبر مصدرًا غنيًا للمركبات النشطة بيولوجيًا، التي منها الفينولات والبروتينات والجليكوالكالويد (GAs) والليكتينات، التي تملك خصائص تعزز الصحة، بما في هذا أنه نشط بمضادات للأكسدة ومضادات للالتهابات ومضادات السرطان.

يمكن الاستفادة من بعض المكونات النشطة التي بعصير البطاطس بتركيزات عالية واستعمالها للحد من حجم الأورام كما في الوقت نفسه، لا تزال الأبحاث مستمرة للتأكد من فعالية وقابلية تطبيق عصير البطاطس في علاج السرطان.

الآثار الجانبية لعصير البطاطس

على الرغم من كل الفوائد الصحية الرائعة السابق ذكرها لعصير البطاطس، فأن لعصير البطاطس بعض من الآثار الجانبية السلبية، التي من أشهرها اضطرابات الجهاز الهضمي أو ارتفاع مستويات السكر في الدم.

مع ذلك، فإن هذه الآثار الجانبية في العادة ما يعاني منها الأشخاص الذين يقومون بإعداد عصير البطاطس بشكل غير سليم أو يشربونه بكميات كثيرة. بشكل عام، لا توجد أي آثار جانبية سلبية لشرب عصير الخضار بصورة عامة.

يؤثر عصير البطاطس على مرض السكري

يشتكل عصير البطاطس على نسبة مرتفعة من السكريات الطبيعية، والتي يمكن أن تصبح خطراً على أي شخص لديه مشاكل سابقة مع السكر في الدم.

يجب أن يتم شربه بشكلاً معتدلاً في كل حالة، ولكن يجب على مرضى السكري أخذ الحذر بشكل خاص بخصوص خصائص هذا العصير لأنه رفع الجلوكوز.

قد يسبب عصير البطاطس مشاكل في المعدة

هناك سموم تكون بداخل براعم البطاطس الخضراء الطازجة يمكن أن تؤدي للإسهال واضطرابات في المعدة والغثيان، لذلك يجب استعمال البطاطس النظيفة والطازجة فقط لصنع هذا العصير.

كيفية عمل عصير البطاطس ؟

يحتاج عصير البطاطس جهدًا أكبر قليلًا عن معظم عصائر الخضار والفواكه الأخرى، لكن العصير يستحق عمله بالتأكيد.

في حالة البطاطس قد يحتاج الشخص لفركها جيدًا والتأكد من إزالة أي أتربة أو شقوق عميقة أو أوساخ.

المكونات:

2 بطاطس كبيرة.

كوبان من الماء.

خضروات أخرى وهذا اختياري يمكن إضافة كرفس أو سبانخ أو ملفوف.

طريقة الإعداد:

تأكد من نظافة البطاطس جيدًا وإزالة كل الزوائد والكدمات.

تُقطع البطاطس إلى قطع صغيرة، مع ترك القشرة عليها.

ترص شرائح بطاطس بصورة كاملة مع ورقة بجانبها.

أضف البطاطس والماء إلى المعالج واخلطه لمدة 2-3 دقائق.

يتم تصفية المادة التي تفرز بالبطاطس في داخل مصفة أو في قطعة قماش قطنية لفصل العصير.

اضغط على قلب البطاطس أو اضغط على القماش القطني لاستخراج أكبر قدر ممكن من العصير.

يتم تبريد عصير البطاطس لمدة من 2 حتى 3 ساعات. ويقلب جيدًا قبل التقديم باردًا.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك