مسرح المرايا بالسعودية | من هو مصمم مسرح المرايا؟ | فعاليات مهرجان شتاء طنطورة العلا

مسرح المرايا بالسعودية | من هو مصمم مسرح المرايا؟ | فعاليات مهرجان شتاء طنطورة العلا

1 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يتميز مسرح المرايا بالسعودية بتصميم فريد لا مثيل له في العالم، وكل من يسمع هذا الاسم يتسائل عن سبب تسميته.

هذا تحديدًا ما يتضمنه شكل المبنى، تصميمه والفكرة التي طرأت على ذهن صاحب هذا التصميم الرائع أثناء إنشائه، وهو بناء مسرحي كبير، سوف نتعرف من خلال سطور مقالنا على كافة التساؤلات المتعلقة بمسرح المرايا.

ما هو مسرح المرايا بالسعودية

يعتبر مسرح المرايا بالسعودية أحد أجمل الوجهات السياحية والحضارية والثقافية بالمملكة، حيث أنه بناء مسرحي كبير تقام داخله الحفلات الغنائية، وتقدم المسرحيات وعروض الأوبرا، وهو أكبر مبنى في العالم يصمم بهذه الطريقة المميزة؛ في شكل مكعب مغطى بالمرايا اللامعة كبيرة الحجم من كافة جوانبه.

هذا ما يفسر سبب تسمية المكان بهذا الاسم، وقد جاءت فكرة هذا البناء بهذا التصميم؛ لكي يكون عاكسًا لمناظر الجبال الخلابة بمنطقة العلا، ولا يكون هناك مبنى مختلف وسط هذه الطبيعة يعمل على جذب الأنظار عن طبيعة المكان.

قد يستطيع هذا التصميم أن يخدع أبصار من ينظر إليه، إذ يهئ للناظر عدم وجود بناء من الأساس، ولكن عند الاقتراب منه تتضح الرؤية بفعل الأبواب أو أشعة الشمس.

موقع مسرح المرايا بالسعودية

يوجد مسرح المرايا بالسعودية تحديدًا في محافظة العلا؛ التي تقع في الركن الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية؛ في منطقة تعرف باسم وادي عشار؛ على مقربة من سفح حرة عويرض البركاني، ويبعد عن موقع الحِجر التراثي الأثري مسافة قدرها ٢٢كيلو متر.

يتخذ المسرح مساحة واسعة من المكان؛ لدرجة أنه يستطيع استيعاب ٥٠٠فرد، لدخوله في الوقت نفسه في كافة غرفه وقاعاته.

مسرح المرايا بالسعودية

من هو مصمم مسرح المرايا؟

من شدة روعة هذا البناء لكل من يراه، يتردد تساؤل حول مصمم البناء؛ الذي استطاع أن يبرز صورة الجبال الخلابة بهذه الطريقة، ويضفي على المكان كل هذا السحر.

تم تصميم البناء معماريًا من قبل المهندس المعماري الشهير ماسيمو فوغلياتي، وقد تشارك معه في التصميم الإيطالي فلوريان بوجي.

مسرح مرايا بالعلا من الداخل

عندما تتيح لك الفرصة الدخول إلى مسرح المرايا بالسعودية يزداد جمال المكان بنظرك، حيث أنه من الداخل يضم مناطق المتعة والفن؛ التي تقدم لك تجربة لا مثيل لها، ويضم البناء من الداخل التالي:

مسرح كبير خاص بإقامة الحفلات الموسيقية والغنائية التي يحيها كبار فنانين الوطن العربي؛ بل والعالم كله، صالة ضخمة معدة خصيصًا لتقديم الفنون العالمية داخل البناء من مختلف دول العالم، وغرف خاصة بتجهيز النجوم والفرق؛ التي تقدم عروضها بالمسرح.

بالإضافة إلى غرفة كبيرة جدًا تحتوي على مساحة كبيرة من المرايا بحجم الغرفة بالكامل، وتضم عدد كبير من البلورات الملونة المعلقة، وتسمى غرفة المرآة اللانهائية، وهي من ابتكارات الفنانة اليابانية يويوي كوساما.

غرف مجهزة بتصميم جميل؛ لاستقبال الضيوف، بالإضافة إلى غرف خاصة لاستقبال كبار الزوار والشخصيات المعروفة، علاوة على ذلك فإن المسرح يضم نظام صوتي من أحدث الأنظمة العالمية؛ التي تساعد في تقديم حفلات أوبرالية وغنائية مميزة.

معلومات عن مسرح المرايا

يعتبر مسرح المرايا بالسعودية بناء فريد من نوعه، إذ أنه تم افتتاحه بتاريخ ٢١من شهر ديسمبر لعام ٢٠١٨م، وقد تم توثيقه ضمن موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية.

تقدر مساحة الواجهة الخاصة بالجزء الخارجي للمسرح بحوالي ٩,740متر مربع، كما استطاع مصممي هذا البناء الانتهاء منه في غضون ١٠أسابيع متصلة من العمل الدائم، وذلك بالتعاون بين ١٠٠٠فرد ما بين مهندسين، فنيين، عمال وغيره.

دخول مسرح المرايا بالسعودية في موسوعة غينيس

أضيف اسم مسرح المرايا بالسعودية إلى موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية، وهو أحد أجمل الأبنية المعمارية الرائعة بالمملكة العربية السعودية، حيث أنه أكبر بناء تم تغطيته بالكامل بالمرايا.

إذ أن البناء قد تخطى بمساحته التي تبلغ ٩٧٤٠متر مربع، أكبر مساحة، وكانت تبلغ ٦,500متر مربع؛ ليكون مكملاً للطبيعة الخلابة التي تطغى على منطقة العلا؛ والتي شاركت في وحي وإلهام الكثير من الفنانين والمعماريين لسنوات طويلة.

افتتاح مسرح المرايا بالسعودية

تم الكشف عن مسرح المرايا بالسعودية لأول مرة؛ عبر حفل خاص بهذا الحدث، نظمته الهيئة الملكية التابعة لمحافظة العلا، وذلك ضمن فعاليات الموسم الثاني الخاص بمهرجان شتاء طنطورة العلا.

وقد كان الهدف منه هو الإعلان عن القيمة التاريخية التراثية والأثرية للمنطقة بالكامل، كما أن المسرح مكن المنطقة من المشاركة بشكل فعلي ومؤثر بالفعاليات والمهرجانات والعروض العالمية؛ وسط الطبيعة الساحرة له.

فعاليات مهرجان شتاء طنطورة العلا

أطلقت المملكة العربية السعودية أولى فعاليات مهرجان شتاء طنطورة يوم ٢٠ديسمبر، وقد استمرت هذه الفعاليات لمدة تزيد عن سبعة أسابيع؛ وصولاً ليوم السابع من مارس؛ ليتم تصنيف المهرجان كأطول مهرجان من حيث مدته في هذا النوع، وقد كانت فعالياته تتناسب مع السياح، الزوار من المواطنين والعائلات؛ ليقضوا لقضاء تجربة مليئة بالمرح، وبرزت فعاليات المهرجان كالتالي:

أهم فعاليات المهرجان تشكلت في رفع الستار عن مسرح مرايا العلا، والذي كان مصدر دهشة وإعجاب من كافة حضور المهرجان؛ مع تقديم عروض فنية وموسيقية داخل قاعته، واستضاف خلالها عدد كبير من الفنانين العالميين.

كما كان هناك معرض يقدم به مجموعة من الحرف اليدوية البسيطة، وكان يقع بمنطقة سوق البلدة القديمة، بالإضافة إلى إقامة مجموعة من سباقات الخيول الممتعة.

علاوة على ذلك تجربة استقلال المنطاد في الهواء؛ ومتعة مشاهدة المناظر الخلابة بالعلا من السماء، تنظيم مزارات ورحلات؛ للتعرف على الأثار التاريخية بالمنطقة.

حجز مسرح مرايا

يجب على من يرغب في الوصول إلى مسرح المرايا بالسعودية أن يقوم بالحجز مسبقًا، وضرورة توضيح تأكيد الحجز عند الوصول لبوابة وادي عشار، وذلك لكي يسمح له بالدخول والمضي إلى المسرح.

يتم التعرف على المعلومات وخطوات الحجز من خلال ملئ نموذج بمجموعة بيانات، متمثلة في الاسم بالكامل، عنوان البريد الإلكتروني، رقم الهاتف المحمول، وتوضيح نوع الاستفسار.

النقر بالموافقة في المربع أسفل الشاشة؛ ليتم توصيلك بفريق يزودك بمعلومات عن المكان، وكل ما ترغب في معرفته، ثم أكد التحقق أنك لست روبوت، بالنقر داخل المربع الأخير.

واضغط على أيقونة سجل الأن، وهنا يمكنك التعرف على الطريقة الصحيحة للحجز، وذلك من خلال هذا الرابط

مناسبات وحفلات مسرح المرايا بالسعودية

تقام باستمرار الحفلات والمناسبات على مسرح المرايا بالسعودية والتي يقدمها مختلف نجوم العالم، وتأتي الحفلات القادمة كالتالي:

في يومي٢٩، ٣٠من شهر ديسمبر لعام ٢٠٢٢م، الموافقان الخميس والجمعة، يقدم النجم محمد عبده حفله الغنائي المباشر بمسرح المرايا بالعلا.

حفلة أخرى يوم ٢٣من ديسمبر ٢٠٢٢م يحييها النجم العراقي السعودي المحبوب ماجد المهندس، يغني فيها مجموعة مميزة من أغنياته المشهورة.

في تاريخ ١٣من يناير لعام ٢٠٢٣م، سوف تقدم الفنانة العربية المحبوبة أصالة نصري حفلتها الغنائية، لمزيد من التفاصيل عن حجز تذاكر هذه الحفلات، يمكنك الدخول عبر هذا الرابط

بالإضافة إلى عدد من الحفلات الأخرى، والنشاطات الترفيهية؛ التي تهدف لرفع اسم العلا بين السياح والزوار على الصعيد التاريخي والفني وغيره.

مرايا سوشال

لا يقتصر مسرح المرايا بالسعودية على وجود العروض والفنون والغناء، بل يمكنك تجربة تناول الطعام على سطح مسرح المرايا، والاستمتاع بالمنظر الرائع والهواء الطلق بأحد أكبر مطاعم الطاهي البريطاني جايسون أثيرتون، وهو أول مطعم في قاعة المرايا.

تم افتتاحه بتاريخ ٢٧/١٠/٢٠٢١م ويتيح للزائر تجربة الأطعمة التي تتناسب مع طبيعة العلا، ويعمل المطعم على تقديم خدمته المتميزة منذ الأربعاء؛ وحتى السبت من كل أسبوع، بدأً من الساعة السادسة مساءً إلى الثانية عشر بعد منتصف الليل، ويجب حجز الموعد قبل الحضور للمطعم؛ من خلال التواصل عبر هذا الرابط dine@marayasocial.com ، أومن خلال الدخول إلى حساب المطعم على انستقرام marayasocial.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك