مشروب الكركدية الساخن والبارد : الفوائد التي يقدمها للجسم ، وكيفية إعداد الكركدية وما آثاره الجانبية

مشروب الكركدية الساخن والبارد : الفوائد التي يقدمها للجسم ، وكيفية إعداد الكركدية وما آثاره الجانبية

19 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مشروب الكركدية السخن والبارد هو من الطرق الطبيعية للتحكم في كل من ارتفاع ضغط الدم أو إنخفاض ضغط الدم كما أنه يقلل من مستويات السكر في الدم وتحسين من صحة الكبد كذلك يساهم أيضًا في تحسين كل من الهضم ونوبات الاكتئاب.

كما تدل الأبحاث إلى أن مشروب الكركديه قد يسرع من عملية التمثيل الغذائي ويمكن أن يساهم في تنزيل الوزن ليكون صحي بشكل تدريجي. كما أن الكركدية غني بفيتامين ج وكل من المعادن ومضادات الأكسدة.

فوائد مشروب الكركدية الساخن والبارد

مشروب الكركدية الساخن والبارد واحد من المشروبات المشهورة جدًا في شتى بقاع العالم وكان دوماً يستعمل كشاي طبي. فأن زهور الكركديه تعرف بأسماء مختلفة بحسب أماكن زراعتها. الكركدية متوفر على نطاق كبير داخل السوق في شتى أماكن العالم كما يمكن تناوله ساخنًا أو باردًا حسب ذوق كل شخص.

مشروب الكركديه له سعرات حرارية قليلة بصورة طبيعية وهو خالي من الكافيين. كما إنه يشتمل على إمدادات كبيرة من المعادن بما في هذا كل من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم واخيراً الزنك.

كما أنه يشتمل على فيتامينات ب مثل النياسين وكذلك حمض الفوليك فيعد هذا الشاي مصدرًا جيدًا للأنثوسيانين وهذا ما يجعله مفيدًا للتحكم في معدلات ضغط الدم المرتفعة ولنزلات البرد والتهابات المسالك البولية.

ما هي فوائد مشروب الكركدية لضغط الدم

قد أشارت تقرير من جمعية القلب الأمريكية (AHA) إلى أن تناول مشروب الكركدية قد يكون له فرص كبيرة في تقليل ضغط الدم لدى البالغين المرضى بارتفاع ضغط الدم على أن يكون مستوى ضغط الدم بشكل معتدل.

كما قد أشارت دراسة نُشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology إلى أن مشروب الكركدية الساخن والبارد يملك خصائص خافضة للضغط وكذلك وقائية لصحة القلب، والتي يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يصابوا بمرض ارتفاع ضغط الدم والذين يملكون مخاطر كبيرة للإصابة بأمراض القلب وبالأوعية الدموية.

بسبب أن للكركدية خصائص المضادة للالتهابات فقد يحد شاي الكركديه من ضغط الدم بنسبة تصل حتى قرابة 10 درجات، وهذا بحسب بحث أجري بعام 2010 في جامعة تافتس بولايةبوسطن. لكي يكون للكركدية تأثير فعال، يستلزم أن يتم تناوله بانتظام أي بعدل ثلاث أكواب من هذا مشروب الكركدية كل يوم لبضعة أسابيع. وللكركدية خصائص مدرة للبول مما يرفع من التبول ويقلل من ضغط الدم في ذات الوقت.

يساعد مشروب الكركدية الساخن والبارد في صحة الكبد

أن شاي الكركديه يعتبر هو مضادات الأكسدة التي قد تساهم في حماية الجسم من الأمراض حيث يمكن أن تقلل من الجذور الحرة التي بداخل أنسجة وخلايا الجسم. فيعتبر شرب المؤكسدات المفيدة مثل مشروب الكركديه الخالي من الكافيين يمكن أن يطيل من عمر الإنسان عن طريق الحفاظ على الصحة العامة بصورة جيدة.

مشروب الكركدية الساخن والبارد

مشروب الكركدية الساخن والبارد يعمل كمضاد للالتهابات وللبكتيريا

يعتبر مشروب الكركدية الساخن والبارد مشروباً غنيًا بحمض الأسكوربيك وهو المعروف أيضًا باسم فيتامين ج، كما أته عنصر غذائي رئيسي يحتاج له الجسم لتقوية وتحفيز نشاط جهاز المناعة كما يُعرف مشروب الكركديه أيضًا بخصائصه المضادة للالتهابات وللبكتيريا ايضاً.

كما أن في دراسة كانت في مجلة Drug and Chemical Toxicology أنه حين تناولت الفئران مشروب الكركديه مما يزيد من عدد الإنزيمات المضادة للأكسدة داخل الجسم والحد من الآثار الضارة التي للشطائر الحرة بنسبة لا تقل عن 92 بالمائة.

قد تمكون هذه دراسة على الحيوانات ولكنها يوجد حاجة إلى الكثير من الدراسات لمعرفة كيفية تأثير مضادات الأكسدة على مشروبات الكركديه على الإنسان.

يستعمل الكركدية كمضاد للاكتئاب

قد يشتمل مشروب الكركديه على كل من الفيتامينات والمعادن وبالأخص الفلافونويد وهي التي تتصل بخصائص مضادة للاكتئاب في شتى الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

يقول بحث كان في المجلة الهندية لعلم الأدوية إن شرب الكركديه قد يساهم في تهدئة الجهاز العصبي وهذا يحد من القلق والاكتئاب من خلال منح إحساس بالاسترخاء في كل من العقل والجسم.

يمكن أن يكون الكركدية فعال لتحسين الهضم

كثير من الناس يتناولون مشروب الكركديه لتحسين عملية الهضم كما ينظم التبول وكذلك حركات الأمعاء وبسببخصائصه المدرة للبول فمن الممكن استخدامه أيضًا لعلاج الإمساك ولتحسين صحة الجهاز الهضمي.

كيفية إعداد الكركدية

يتم رفع قدرًا على الماء ليغلي فوق الموقد وفي خلال هذا، يتم إحضار كل المكونات لعمل المشروب بشكل مرتب.

يتم وضع ملعقتين صغيرتين من أزهار الكركديه المجففة أو حوالي 10 مل من نفس كمية الكركدية، ومن ثم إضافتها إلى الماء المغلي كما من الممكن إضافة المزيد أو أقل من أزهار الكركديه وهذا اعتمادًا على مدى قوة المشروب المرغوب فيه.

من أهم ما يميز مشروب الكركديه لا يشتمل على مادة الكافيين ولهذا فإن إضافة الكثير منه لن يضر الصحة ابداً.

بمجرد أن تغلي الماء  فيتم سكب الماء ببطء وثبات في إبريق الشاي ومن بعدها التأكد من ارتداء القفازات الحامية من الحرارة لحماية اليدمن أي نوع من الحروق.

إذا كنت ترغب في إضافة الكافيين إلى مشروب الكركدية، فيمكن إضافة كيس شاي إلى المزيج ثم تركه ينقع لمدة خمس دقائق وخلال فترة الانتظار ، ستعطي أزهار الكركديه الماء مذاق حادًا إلى حد ما. ففي حالة الرغبة في أن يكون الشاي ثقيل، يتم تركه لينقع لأكثر من 5 دقائق.

بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات، يسكب الشاي في الاكواب مع وضع مصفاة معدنية. إذا كان إبريق الشاي المعد به الكركدية يشتمل على مرشح مدمج ، فستكون الامر أسهل بكثير. يحب بعض الناس تناول زهور الكركديه ولا يفضلون هدرها يمكن تجربة تناولها أيضًا إذا رغبوا بهذا.

اما بالنسبة للتحلية المفضلة إلى هذا المشروب يمكن تجربته مع العسل إذا كان متاح، لأنه يتماشى جيدًا مع النكهة اللاذعة للكركردية. يمكنك إضافة السكر أو المحليات الدايت أيضًا حسب التفضيل.

الآثار الجانبية لمشروب الكركدية الساخن والبارد

ضغط الدم: من أبرز الفوائد الصحية لمشروب الكركديه تقليل ضغط الدم وأن له خصائص خافضة للضغط ومن هنا، لا ينصح مطلقاً للأشخاص الذين يعانون بالفعل من قلة ضغط الدم أو انخفاض ضغط الدم. فقد يتسبب الكركدية في هذه الحالة في حدوث الإغماء والدوخة ويمكن أن يؤدي لتلفًا في القلب أو المخ إذا تم تناوله من أي شخص لديه انخفاض في ضغط الدم.

الحمل والخصوبة: لا يُنصح بتناول مشروب الكركديه للنساء الحوامل وهذا قد يتسبب في حدوث نزيف، كما أنه محفز لنزول الدورة الشهرية أو تدفق الدم في الرحم أو منطقة الحوض وهو غير آمن للحمل.

مرض السكري والجراحة: قد يقلل الكركديه من معدلات السكر في الدم لهذا يمكن سؤال الطبيب المعالج في حالة الإصابة بمرض السكري أو تخطط للخضوع لعملية جراحية.

الحساسية: قد يتعرض بعض الأشخاص بردود فعل تحسسية تظهر في حكة العيون الحمراء أو الجيوب الأنفية أو حمى القش.

آثار أخرى: قد يحدث لبعض الاشخاص تسمم أو يعانون من الهلوسة بعد شرب شاي الكركديه.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك