مادة النياسيناميد لصحة البشرة وعلاج كثير من الحالات المرضية ، ما عليكِ معرفته عن Niacinamide

مادة النياسيناميد لصحة البشرة وعلاج كثير من الحالات المرضية ، ما عليكِ معرفته عن Niacinamide

25 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مادة النياسيناميد هي من ضمن المكونات التي تتوفر في الكثير من المنتجات الخاصة للبشرة لتفتحها كما يحد  من علامات الشيخوخة ويعالج حالات مرضية كالأكزيما وحب الشباب.

قد يكون Niacinamide قد أشتهر في الفترة الأخيرة، ولكنه موجود منذ سنوات وله تأثير إيجابي في الكثير من الأمراض الجلدية.

ما هي مادة النياسيناميد ؟

النياسيناميد يعتبر أحد أشكال مادة النياسين، وهو المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 3 وهو الذي يتم دمجه مع الأحماض الأمينية. يمكن أن يؤدي النياسين الذي إذا تم استعماله في صورته الأصلي لوجود أثرًا جانبيًا تعرف بالتدفق والتي مما تؤدي لتمدد في الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد وهذا يتسبب في الحرارة والتهيج.

لا يسبب النياسيناميد أي احمرارًا ولهذا فهو موصى به غالبًا بدلاً من النياسين لبعض الأمراض بحسب دراسة تمت في Wararat Sirikudta من قسم الأمراض الجلدية في تايلاند. في حين أن هذا الكريمات التي فيها النياسيناميد هي الأكثر شيوعًا لعلاج الأمراض الجلدية إلا أن هناك بعض الأشكال والوظائف الأخرى لهذا المركب.

مادة النياسيناميد

مادة النياسيناميد لصحة البشرة

تطريب البشرة بالنياسيناميد

قد يعزز النياسيناميد من وظيفة حاجز الدهون الذي في البشرة مضيفاً طبقة من الماء والزيت التي تحمي الجلد. فيساعد هذا في حبس التطريب وإستبعاد الملوثات أو المهيجات المحتملة الأخرى وهذا ما يجعل البشرة أكثر ترطيبًا وبحساسية أقل.

النياسيناميد تهدأ من احمرار البشرة

كما أن النياسيناميد يقلل من الالتهاب، مما قد يساهم في تهدئة الاحمرار الناتج عن حالات مثل حب الشباب والوردية والأكزيما.

كذلك يمكنه أيضًا أن يهدأ من التهيج الناتج عن المقشرات القوية مثل كل من الريتينول أو حمض الجليكوليك الذين يزيلوا الخلايا الميتة من سطح الجلد.

تحمي النياسيناميد من سرطان الجلد

النياسيناميد يعتبر قريب من فيتامين ب الذي يسمى نيكوتيناميد. فقد تساهم مكملات النيكوتيناميد التي يتم تناولها من خلال الفم في الحد من إصابة سرطان الجلد الحديث أو مع ظهور بقع مسرطنة لدى بعض الأشخاص.

النياسيناميد يقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة

قد تساهم خصائص مضادات الأكسدة التي في هذا الفيتامين في حماية البشرة وعلاجها من التلف الذي يحدث بسبب عوامل مثل الشيخوخة والشمس والإجهاد. كما قد أظهرت بعض الأبحاث أن النياسيناميد الموضعي يمكن أن يحسن من حالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويقلل من شحوب الجلد.

تساعد مادة النياسيناميد لعلاج بعض من الحالات المرضية

النياسيناميد تحد من قلق

لقد أثبت أن النياسيناميد يحد من القلق من خلال دراسات تمت على الحيوانات كما له ذات التأثير مثل البنزوديازيبينات، وهي تعتبر من فئة الأدوية الشبيهة المنومة والتي يستخدمها البعض.

يتم استخدام النياسيناميد أيضًا لمساعدة الأشخاص ممن يعانون من انسحاب البنزوديازيبين من جسمهم.

يقلل النياسيناميد من هشاشة العظام

من خلال دراسة تمت في المعهد الوطني للصحة في أن المرضى الذين خضغوا للعلاج بالنياسيناميد قد أصبحت مرونة المفاصل أفضل كما قد قلل من الالتهاب.

كما أن النياسيناميد يحسن نت فعالية الأدوية الأخرى المضادة للالتهابات عند استعمالها مع بعضها البعض كما أوضحت الأبحاث إلى أنها تساهم أيضًا في بناء قوة العضلات والحد من الإحساس بالتعب لدى المرضى.

يساعد في ضبط معدلات السكري

يساهم النياسيناميد في حماية الخلايا التي تنتج الأنسولين داخل البنكرياس للمرضى المصابون بمرض السكري من النوع الأول.

كذلك يساعد النياسيناميد أيضًا في العمل على انخفاض مستويات السكر في الدم بصورة كبيرة، وينصح به للأشخاص الذين يعانون من قلة السكر في الدم.

هل النياسيناميد له آثار جانبية ؟

عادة ما يكون النياسيناميد يشتمل على نسبة ضئيلة من الآثار الجانبية. لكن مع هذا فإن البعض بالاخص الأشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة للغاية أو بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما قد يحدث لهم تهيج جلدي.

لذا عند البدء في تطبيق أي منتج به النياسيناميد فمن الأفضل دائمًا تجربة مكان صغير أولاً. كذلك مع أقل تركيز من النياسيناميد واستعماله لمرة واحدة يوميًا أو كل يومين.

احتياطات عند استعمال مادة النياسيناميد

يجب على بعض الأشخاص بالتحديد اتخاذ احتياطات عند البدء في تناول مكملات النياسيناميد.

حالات الحمل والرضاعة الطبيعية: النياسيناميد جيد بشكل عام عند الحوامل أو المرضعات لكن مع هذا، فمن الأفضل دوماً الرجوع إلى الطبيب المعالج قبل البدء في تناول مكمل جديد خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

الأطفال: قد يكون النياسيناميد آمنًا للأطفال في حالة أن الجرعة لا تزيد عن الكميات الموصى بها.

مشاكل الكبد والمرارة: يستلزم على الأشخاص المصابين بأمراض الكبد أو المرارة القيام باحتياطات محددة عند تناول النياسيناميد. فقد يتسبب النياسيناميد في تفاقم الأعراض عند هؤلاء الأشخاص.

مشاكل الكلى: قد يحتاج الأشخاص الذين يقومون بغسيل الكلى في تجنب النياسيناميد. هذا بسبب أن النياسيناميد قد يحد من كم الدم عند تناوله من خلال مرضى غسيل الكلى.

القرحة: قد يحتاج بعض المرضى بقرحة المعدة إلى الابتعاد عن استخدام النياسيناميد لأنه قد يتسبب في تفاقم القرحة.

هل يحسن Niacinamide  من لون البشرة وإشراقها ؟

نعم، يمكن استخدام Niacinamide للقيم بالحد من ظهور البقع الداكنة ومن نمش الشمس والتصبغات الجلدية.

بالإضافة إلى هذا، في تركيزات محددة قد يُعتقد أن هذه المادة قادرة على التداخل مع الإنزيم المسؤول عن إنتاج التصبغ أو مادة الميلانين ولتحسين لون البشرة.

ففي دراسة كانت في عام 2016 في مجلة الأدوية في الأمراض الجلدية منتجًا يشتمل على مواد تفتح البشرة بما في هذا كل من الريتينول ومضادات الأكسدة والريسفيراترول وكذلك النياسيناميد.

فبعد تطبيق هذه المواد لمدة أربعة أسابيع فستقل من الصيغة من فرط التصبغ وتحسين الجلد وتوحيد لون البشرة.

كيفية استخدام النياسيناميد لعلاج حب الشباب

يمكن من خلال تناول الأغذية التي تعتبر مصدر لفيتامين ب 3 كذلك استعمال منتجات النياسيناميد الموضعية قد تكون أيضًا طريقة فعالة عند إضافة النياسيناميد للروتين اليومي للعناية بالبشرة.

كما قد أوضحت الدراسات فوائد النياسيناميد للجلد من خلال تطبيق المنتجات الموضعية بتركيزات ما بين 2٪ و 5٪ لهذا يمكن شراء المنتجات في هذة النسب فقد يعتمد التركيز المناسب للبشرة بحسب نوع البشرة.

يوجد مجموعة كبيرة من منتجات النياسيناميد للاختيار من بينها في الأسواق، بما فيها كل من منظفات البشرة والمرطبات وكريمات العين والتونر وحتى سيروم النياسيناميد. كذلك يوجد بعض المنتجات تشتمل على تركيز يصل حتى  10٪ من النياسيناميد.

نظرًا لأن النياسيناميد قد يؤدي في البداية لبعض التهيج فأنه من الضروري أن تستعمل المنتجات التي تشتمل على هذا المكون. ففي حالة أن البشرة حساسة بشكل كبير، فقد يكون من المفيد التحدث عن كيفية تطبيق هذه المنتجات في الروتين مع طبيب الأمراض الجلدية.

أضرار مادة النياسيناميد

قد يتسبب تطبيق النياسيناميد لظهور بعض المضاعفات، مثل ما يلي:

حدوث مضاعفات قد تكون مرتبطة باستهلاك النياسيناميد من خلال الفم، مثل: الإسهال، وحرقة المعدة، والدوار، وحتى الصداع.

مضاعفات قد تحدث بحسب التطبيق الموضعي للنياسيناميد، كالاحمرار في البشرة، والحرقان، مع الحكة الجلدية.

للابتعاد عن أضرار النياسيناميد، يفضل تجنب ايتعمال النياسيناميد للبشرة لكل من الحوامل والمرضعات، ومرضى السكري، ومرضى الكبد، ومرضى النقرس.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك