البكتيريا النافعة في الأمعاء l ما هي البكتيريا النافعة في الأمعاء ؟ نقص البكتيريا النافعة مخاطرها وفوائدها

البكتيريا النافعة في الأمعاء l ما هي البكتيريا النافعة في الأمعاء ؟ نقص البكتيريا النافعة مخاطرها وفوائدها

4 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

البكتيريا النافعة في الأمعاء هي عبارة عن كائنات دقيقة مفيدة تتواجد بصورة طبيعية في شتى أنحاء الجسم وبالاخص في الجهاز الهضمي كما أنه تسمى أحيانًا البكتريا الحية أو البكتيريا الجيدة.

كما أنها تساهم في الحفاظ على توازن البكتيريا داخل الامعاء ومن إحدى الطرق التي تقوم بحماية الجسم من الأنواع الأخرى من البكتيريا التي تؤدي لبعض من الأمراض.

ما هي البكتيريا النافعة في الأمعاء ؟

البكتيريا النافعة في الأمعاء هي بمثابة مجموعة ومزيج من البكتيريا الحية المفيدة أو الخميرة التي تتواجد بصورة طبيعية داخل الجسم وقدي يُنظر البعض لهذه البكتيريا بشكل سلبي كونها من الاشياء المريضة.

كذلك يوجد هناك نوعان من البكتيريا التي في الجسم وهما البكتيريا الجيدة والبكتيريا السيئة، فتتكون البكتيريا النافعة أو الجيدة في المساعدة على الحفاظ على صحة الجسم للعمل بشكل جيد.

كما أن تساعد هذه البكتيريا النافعة في شكل كثير من الطرق، والتي منها محاربة البكتيريا المضرة حين تقوم بمهاجمة الجسم، مما يساعد في تحسن حالة الجسم.

تعتبر البكتيريا النافعة هي جزءًا من صورة كبيرة لعديد من أنواع البكتريا التي تتوفر داخل جسم الإنسان، فيمكن شرح فكرة البكتيريا النافعة على أنها مجتمع متنوع من الكائنات الحية الاشبه بالغابة وهي توفر جهودها معًا للحفاظ على صحة الجسم، كذلك تتكون هذا المجمعات من البكتيريا النافعة من ما يسمى بالميكروبات.

في كل جسم يتوفر التريليونات من الميكروباتومن أمثلة هذه الميكروبات كل من:

– بكتيريا.

الفطريات والتي منها الخمائر.

– الفيروسات.

– الكائنات الاوليه.

البكتيريا النافعة في الأمعاء

أعراض نقص البكتيريا النافعة

يجب ألا تتوقع أن تعاني من أعراض النقص ، لأنها كما رأينا ، تعمل بشكل أساسي من خلال منع بعض الأمراض. بعض أعراض حالات النقص هي:

عدم الراحة في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك أو انتفاخ البطن بشكل مستمر وبدون أي سبب آخر.

ضعف الجهاز المناعي: غالبًا ما يعاني الشخص من عدوى مختلفة.

مشاكل الامتصاص: تؤدي إلى نقص فيتامينات أو معادن معينة.

ومع ذلك ، لا ينبغي للمرء أن يفرط في تناولها أيضًا. إذا ظهر عدم الراحة عند تناولها مثل انتفاخ البطن أو الإسهال ، فقد تكون تتناول الكثير من البريبايوتكس.

من فوائد البكتيريا النافعة في الأمعاء تحسين وظيفة القناة الهضمية

القيام بالحفاظ على توازن البكتيريا النافعة في الامعاء هو بمثابة الوظيفة الطبيعية للامعاء، لذا في حالة التعرض لتغييرات في بكتيريا الأمعاء يمكن أن يتسبب هذا في بعض المشاكل.

يمكن أن تساهم البكتيريا النافعة في الأمعاء في الحفاظ على التوازن الصحي للبكتيريا داخل الأمعاء وتدعم في عملية إعادة تكاثر البكتيريا الصحية بعد الظروف التي قد تضر من البكتيريا النافعة في الأمعاء.

على سبيل المثال فقد يتسبب تناول المضادات الحيوية في القضاء على الكثير من البكتيريا النافعة في الأمعاء وهذا بدوره يعطي فرصة للبكتيريا والفيروسات والفطريات السيئة لتضر الامعاء فإن تناول البكتيريا النافعة أثناء وبعد المضادات الحيوية هو أمر ضروري للصحة الجيدة.

من أهم فوائد البكتيريا النافعة في الأمعاء

 التقليل من أعراض بعض اضطرابات الجهاز الهضمي

تتمثل أنواع اضطرابات الجهاز الهضمي مثلاً في متلازمة القولون العصبي (IBS) والتي من أسبابها هو التغيرات في البكتيريا التافعة الموجودة في الأمعاء.

كما تشير بعض الأبحاث إلى أن البروبيوتيك قد تحد من شدة أعراض القولون العصبي بما في هذا حالات الإسهال والإمساك والانتفاخ وآلام البطن والغازات الشديدة.

 تقليل حالات الإسهال

كما هو معروف لكثيرين أن من أسباب الإسهال كما ذكرنا هو التغيير في بكتيريا الأمعاء والتي قد تسبب في إخراج براز رخو.

في الاغلب ما تتسبب المضادات الحيوية في خلل توازن ميكروبيوم الأمعاء وهذا بدوره يتسبب في الإسهال بسبب المضادات الحيوية وهذا يفقد الجسم البكتيريا الجيدة.

الحفاظ على عمل القناة الهضمية وتحسينها

الجهاز الهضمي يتم حمايته من خلال جدار رفيع لكنه قوي مكون من خلايا تعرف بحاجز الأمعاء.

يقوم هذا الجدار للجسيمات المفيدة بأن يتم المرور من الأمعاء وحتى مجرى الدم مع المحافظة على الطعام المهضوم في صورة الجزيئات مما يؤدي في ظهور الأمراض.

كيف تفيد البكتيريا النافعة في الأمعاء الحالة النفسية

تنتج البكتيريا النافعة في الأمعاء نواقل عصبية هي بمثابة رسائل عن حالة الجسم وقد تقوم الناقلات العصبية خلال النوم، في عملية التحكم بكل من وظائف المثانة والقلب.

في حالة التعرض للإجهاد يضر البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما قد يؤثر على كمية ووظيفة هذه الناقلات العصبية.

من الممكن تناول مكملات البروبيوتيك حتى تعيد من تكاثر بكتيريا الأمعاء خلال وبعد فترات الاجهاد وهذا بدوره يعدل من الحالة المزاجية والنوم والوظيفة الإدراكية للمخ.

ما هي فوائد البكتريا النافعة للرجال والنساء

فوائدها للنساء:

خلال فترة الحمل قد تكون مكملات البكتيريا النافعة من المكملات الآمنة والمفيدة للصحة العامة للجسم، كما في الأغلب ما تستخدم البكتيريا النافعة حتى تقوم بتعزيز صحة كل من الأم والطفل.

كما تقوم البكتيريا النافعة بل الحد من بعض مشاكل الجهاز الهضمي التي تتعرض لها النساء بفترة الحمل مثل الإمساك وقد تحد ايضاً من خطر إصابة الأطفال بما يعرف بالتهاب الجلد التأتبي مستقبلاً.

بالنسبة لفوائدها للرجال:

يوجد الكثير والعديد من سلالات البكتيريا النافعة المختلفة التي قد تفيد صحة الرجال وهي تعتبر بكتيريا نافعة مختلفة عن النساء.

كذلك تناول مزيجًا من البروبيوتيك والبريبايوتكس يساهم في التحسين من هرمون التستوستيرون ومن جودة الحيوانات المنوية للرجال الذين يعانون من تأخر في الإنجاب.

يمكن أن تساعد البكتيريا النافعة الرجال في الحد من أعراض الجهاز الهضمي كالإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي المزمنة كمتلزمة القولون العصبي.

هل هناك أي مخاطر تتعلق بالبكتيريا النافعة في الأمعاء ؟

تعتبر البكتيريا النافعة آمنة بصورة عامة ومع هذا، فيوجد بعض المخاطر التي تتعلق بالمكملات الغذائية.

قد تزداد هذه المخاطر إذا كان الشخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة، أو قد خضع مؤخرًا لعملية جراحية أو كنت لديه أي من الامراض الخطيرة الأخرى.

يمكن أن تتمثل هذه المخاطر التي قد يسببها مكملات البكتيريا النافعة ما يلي:

الإصابة بالعدوى.

حدوث مقاومة للمضادات الحيوية.

هل البكتيريا النافعة آمنة ؟

البكتيريا النافعة هي آمنه كما قد يستخدم الكثيرين العديد من أنواع البروبيوتيك المتوفرة في صورة سلالات من البكتيريا الموجودة بالاساس في الجهاز الهضمي الصحي والتي أثبت أنها آمنة إذا تم تناولها في الأطعمة لذا غير وارد حدوث أي ضرر منها.

في اغلب الأحوال ما تحتوي البكتيريا النافعة على الكثير من سلالات البكتيريا النافعة، كل منها يمكن أن يؤدي لحدوث تأثيرات مختلفة بداخل الجسم من هنا أتى سبب طريقة اختيار المستحضر الذي توفي بالاحتياجات الصحية لكل جسم بأفضل طريقة.

كذلك يستلزم التأكد من أن المنتج الذي يتم أختياره هو مدعوم بالكثير من الابحاث العلمية، بالإضافة إلى الاختبارات الطبية.

كما هو الحال مع أغلب أنواع المكملات كما من الأفضل استشارة الطبيب قبل تقديم شيء جديد لروتين العافية الخاص بك.

الأطعمة التي تحسن من البكتيريا النافعة في الأمعاء

الثوم.

البصل.

الكراث.

نبات الهليون.

الموز.

الشوفان.

الكاكاو.

التفاح.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك