دايت شوربة الكرنب l كيفية عمل الشوربة l طريقة تناولها l الآثار الجانبية لنظام شوربة الكرنب

دايت شوربة الكرنب l كيفية عمل الشوربة l طريقة تناولها l الآثار الجانبية لنظام شوربة الكرنب

13 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

دايت شوربة الكرنب قد حظي هذا النظام الغذائي بالمصداقية من قبل العديد من خبراء الصحة البارزين، تعتبر هذه الشوربة عبارة عن خطة غذائية تتكون في المقام الأول من تناول شوربة الكرنب أو الملفوف في أي وقت من يوم من مرة حتى 3 مرات في اليوم، وهذا بالإضافة إلى مكونات غذائية أخرى مختلفة.

خطة دايت شوربة الكرنب

أن الركيزة الاساسية في دايت شوربة الكرنب هو بسيط إلى حد ما ولكنه مؤثر تمامًا فلا توجد أي قيود على نوعيات الأطعمة التي يمكن تناولها، ولكن من المهم أن يقل نطاق الأطعمة التي تتناولها خلال أيام محددة.

هذا فقط لضمان الحصول على نتيجة جيدة وهذا بجانب ما يكفي من العناصر الغذائية على مدار الأسبوع، وهذا إلى جانب إعادة تدريب عملية التمثيل الغذائي والشهية وهذا ما قد يساعد في الحفاظ على عادات أكل صحية تاسعد للمضي قدمًا في الدايت.

فقد يختار أغلب الناس تناول الطعام على فترات قد تتراوح ما بين من 4 إلى 5 مرات خلال اليوم وهذا للحصول على سعرات حرارية متوازنة وايضاً على مستويات طاقة متوازنة.

طريقة إتباع دايت شوربة الكرنب ” جدول رجيم شوربة الملفوف “

أول يوم – يتم تناول شوربة الكرنب مع كمية من الفواكه، ولكن بدون الموز.

ثاني يوم – شوربة الكرنب والخضروات ومنها الجزر والبصل والكرفس والهليون مع تجنب كل من الفول والذرة. كما يمكن تناول قطعة واحدة من الخضار من النشويات في وجبة العشاء.

ثالث يوم – شوربة الكرنب والفواكه والخضروات الخضراء والابتعاد عن شتى أنواع الخضروات النشوية.

رابع  يوم – شوربة الكرنب وحليب خالي من الدسم والموز.

خامس يوم – شوربة الكرنب المخلوطة مع اللحم البقري وبعض من الطماطم والكثير من الماء.

سادس يوم – شوربة الكرنب مع اللحم البقري والخضروات.

سابع يوم – شوربة الكرنب مع الأرز البني ومع الخضروات.

كيف يعمل نظام دايت شوربة الكرنب ؟

يعتمد دايت شوربة الكرنب الغذائي على فكرة تقليل السعرات الحرارية، حيث نعلم أن الكرنب هو غذاء سلبي السعرات الحرارية وهو بشكل أساسي، يحتاج لحرق للسعرات وهذا في عملية الهضم سعرات حرارية أكثر مما يحتوي عليه الكرنب بالفعل.

في دايت شوربة الكرنب يعتبر الكرنب هو الاساس المركزي من هذا النظام الغذائي، فأن الكرنب يقال عنه أنه يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي ويقلل من السعرات الحرارية، بدون حرمان الجسم من العديد من العناصر الغذائية الأساسية لمدة طويلة.

فأن المقصود من دايت شوربة الكرنب فقط أن يكون نظامًا غذائيًا قصير الأمد، فيتم فيه تناول كمية محدودة من السعرات الحرارية كما يمكن أن يكون له في النهاية آثار سلبية في الجسم.

كما أن أغلي الناس لا يقومون بهذا النظام الغذائي لأكثر من 7 أيام، إلا أن هناك بعض من الأشخاص قاموا بهذا النظام الغذائي لمدة شهر، وخسروا ما يصل حوالي 30 رطلاً في هذا الدايت.

يمكن أن يتسبب نقص السعرات الحرارية بنسبة 50%، مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم ومنتظم، لفقدان الوزن سريعاً، بشرط أن يتم التعامل مع الآثار الجانبية المحتملة في هذا النظام الغذائي.

الأهم من ذلك، قبل البدء في هذا النظام الغذائي، من الهام أن يتم الرجوع إلى الطبيب حول أي مخاطر أو مضاعفات معينة قد يسببها هذا النظام الغذائي للصحة.

قيود دايت شوربة الكرنب

أن القيود التي تكون في دايت شوربة الكرنب الغذائي في المدة التي يمكن القيام به فيها، وقلة بعض العناصر الغذائية المحتملة، وطبيعة التركيز الفردي للنظام الغذائي.

مدة القيام بهذا النظام: على خلاف بعض الأنظمة الغذائية التي من الممكنأن تصبح تغييرًا دائمًا في نمط الحياة، يتم استعمال نظام دايت شوربة الكرنب الغذائي في العادة لمدة من 3 وحتى 10 أيام فقط، وهذا مع وجود بعض الاستثناءات. وبما أن المدة محدودة بطبيعتها، فإن الكثير من الأشخاص ينتكسون أو يرون النتائج التي يحققونها تزول بمجرد التوقف عن هذا النظام الغذائي والعودة إلى الأنماط القديمة.

نقص العناصر الغذائية: في حالة عدم المعرفة الجيدة بهذا النظام فأن الكثير عن العناصر الغذائية المحددة في هذا النظام الغذائي، فهناك احتمال كبير أن يتسبب هذا النظام الغذائي في نقص بعض العناصر الغذائية. في حين يمكن فقد الكثير من المعادن والفيتامينات الأساسية إلى حد كبير، بسبب التخلص من بعض المجموعات الغذائية بأكملها في أيام معينة، كما انه قد يجعل من الصعب الحصول على البروتين أو الكربوهيدرات.

التركيز الفردي: فقد تشتكل أغلب الأنظمة الغذائية تغيراً شاملاً لأسلوب الحياة والنظام الغذائي وممارسة الرياضة، ولكن هذا النظام الغذائي يقوم فقط على العادات الغذائية، والتي من الممكن أن تكون أقل فعالية من الأنظمة الغذائية الأشمل.

كيفية عمل شوربة الكرنب

تعتبر وصفة حساء الملفوف بسيطة بالنسبو للمكونات فهي:

1 ملعقة صغيرة زيت زيتون.

1/2 كوب بصل مفروم.

فص ثوم مفروم.

4 أكواب من الملفوف المفروم خشناً.

أربعة أكواب ماء أو 4 أكواب مرقة دجاج.

1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود.

ملح حسب الذوق.

1/2 كوب جزر مقطع إلى شرائح بسمك 1/8 بوصة.

روز ماري اختياري.

طريقة التحضير:

يُسخن زيت الزيتون داخل قدر كبير ويُضاف له  كل من ورق اللورا والبصل والثوم. يقلب جيداً حتى تحصل على رائحة فواحة.

يُضاف الكرنب المفروم خشنًا ويقلب مرة أخرى لمدة دقيقة  من بعد هذا يتم إضافة الجزر.

يصب أي من الماء أو مرق الدجاج ثم نتبل الشوربة بالملح والفلفل الأسود.

تترك الشوربة حتى الغليان ويُترك على نار خفيفة لمدة 10 حتى 12 دقيقة يمكن وضع الروزماري الطازج أيضاً.

الآثار الجانبية لدايت شوربة الكرنب

إن التقليل من ما يقرب من نصف السعرات الحرارية سيكون نوعاً ما مؤثر على الجسم، ومن أبرز هذه التأثيرات هي انخفاض مستويات الطاقة، وضعف صحة الجهاز الهضمي، والصداع، والغثيان، وحتى انتفاخ البطن المفرط.

مشاكل في المعدة: قد يعاني الكثير من الأشخاص من التشنجات وآلام في المعدة والإمساك أو الإسهال عند بداية هذا الدايت لأول مرة. فأن هذا المزيج بين تغيير النظام الغذائي بسرعة وتقليل من الكميات الغذائية الطبيعية هو أقل ما يتوقعه جهازك الهضمي.

انتفاخ البطن: الآثر الجانبي الأكثر شيوعًا لهذا النظام الغذائي هو انتفاخ البطن المستمر تقريبًا. ووجد الكثير من الغازات أثناء هضم الملفوف وهي مزعجة ويصعب تجنبها.

الغثيان: قد يتعرض بعض الأشخاص لكل من الغثيان والدوار وضعف العضلات والدوخة بعد بضعة أيام من القيام بنظام دايت سوربة الكرنب. ويرجع هذا إلى حد كبير بسبب الانخفاض المفاجئ في السعرات الحرارية، يالاخض إذا كان الجسم له عملية تمثيل غذائي سريعة نسبيًا، أو كان الشخص نشطًا. في حين أن الكثير من الأشخاص يختارون هذا النظام الغذائي لإنقاص الوزن، وايضاً آخرين يستخدمونه لإزالة السموم.

الصداع: من الممكن التعرض للصداع أو حتى الصداع النصفي عند القيام بهذا النظام الغذائي، وذلك نتيجة لانخفاض مستويات الطاقة في الجسم. من المهم شرب كميات كبيرة من الماء، لأنها ممكن أن تمنع الصداع وتساعد على الشعور بالشبع.

تقلبات المزاج: في حالة الشعور بالجوع الشديد فأن هذا بالطبع يؤثر على الحالة المزاجية. لذلك من المتوقع أن يحدث هذا بسبب قلة السعرات الحرارية وحاجة الجسم لمزيد منها.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك